حكايات| القائد لوكولوس.. صاحب أكبر معدة في التاريخ

القائد لوكولوس.. صاحب أكبر معدة في التاريخ
القائد لوكولوس.. صاحب أكبر معدة في التاريخ

للنبش في التاريخ، متعة خاصة يدركها أهل الآثار، خصوصًا حين يتعلق الأمر بقادة لم يجعلوا الحروب همهم الشاغل؛ بل اتخذوا من الطب وعلوم أخرى منفذا لتوسيع إمبراطورياتهم واستكشاف العالم.

 

بين الكلمات السابقة يلمع اسم القائد الروماني القديم، لوشيوس لوكولوس، الذي لم يرفع عينه ولا يده يومًا عن الحيوانات التي قدسها الفراعنة، ووجدوا فيها قدرات تميزها عن بني الإنسان فقدسوها. 

 

خلال الفترة ما بين «109 ق م – 57  ق م»، عاش لوكولوس قائدًا عسكريًا محنكًا، إذ عمل قنصلا عام 74 ق م، وخاض حربا ضد الملك ميتريداتس، وهزمه في أرمينيا، ولم يمت من جيشه سوى خمسة ضباط وجرح 100  جندي فقط من بين جيش قوامه 18 ألف جندي.

 

أسرار علاج الكبد والقرحة

 

لوكولوس كان أول من أتى بثمرة الكريز من البحر الأسود إلى إيطاليا من مدينة سيزارونت في آسيا الصغرى، وذلك بعد هزيمة الملك ميتريدات، ومن اسم هذه المدينة اشتق اسم الكرز؛ حيث كان يُستخدم كعلاجٍ لأمراض الكبد في أيام «الرومان»، بحسب ما ذكره سيف العراقي الباحث الأثري في علم المصريات.

 

اقرأ حكاية أخرى| كحك الفراعنة بالعجوة والتين والعسل

 

يحتفظ التاريخ للقائد لوكولوس أنه أول من وضع حلولا طبية لمشاكل «القرحة والمصران الغليظ»، إذ كان أن هذا الرجل يحب الكلام أثناء الطعام، وهو صاحب مقولة «إن الكلام أثناء الطعام يساعد على الهضم»، واكتشف أطباء العصر الحديث أن الجلوس حول المائدة لمدة أطول يساعد على التخلص من مشاكل المصران الغليظ وقرحة المعدة.

 

مبتكر البيسين والكباريه

 

وعند وفاة هذا القائد، جمع الصيادون من البحيرات التي أنشأها حول قصره «25 ألف كيلو سمك»، والسبب أنه أول من ابتدع فكرة «البيسين» أي حفر الأرض وملأها بالماء، ثم ألقى الأسماك في المياه لحرصه على السمك طازجًا، وكلمة بيسين معناها في اللاتينية حوض السمك. 

 

لم يستطع القائد لوكولوس التوقف عن حبه وتعلقه بالترف و«الفرفشة» فكان أول من ابتدع فكرة «الكباريه»؛ حيث صنع كهوفًا تحت الأرض وأضاءها وجعل الراقصات والمغنيات يفرفشن الضيوف، وكان أول من جعل الحيوانات القادمة من أفريقيا تمر بين الضيوف ليشاهدوها، ومن هنا أتت فكرة حديقة الحيوان.

 

التفاح.. سر وصية الموت  

 

ولكونه عاش حياة مليئة بالترف، أوصى هذا القائد الروماني بأن يملأوا قبره بالتفاح، وأن يتغطى به وبالورود؛ إذ كان من عادة الرومان قديمًا أن يعالجوا مرضاهم بقصب السكر الذي جاءهم من الهند, وقبل وفاته باتت كلماته الأشهر في إحدى ولائمه الشهيرة: «نحن حقيقة أولاد حيوانات، فالحيوانات تأكل النباتات، ونحن نأكل الحيوانات، ثم نحن نموت في الأرض وعلينا تنمو النباتات، وسيجيء يوم تأكلنا الحيوانات حتى نفنى,فتعيش الحيوانات علي النباتات حتى تفني فيأكل بعضها  البعض ولا يبقى أحد في هذه الدنيا».

 

اقرأ حكاية أخرى| النبي محمد «طفلا»

 

ثم اختتم كلماته الأشهر  بأن هناك معدة تأكل معدة أخرى، والأرض أكبر معدة في التاريخ، وربما بسبب هذه المقولة جعلته أسطورة الذي أدت إلى شهرته بأنه «صاحب أكبر معدة في التاريخ».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم