الشهداء.. سر تفوق مصر على بريطانيا وأمريكا في «الأمان» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضعت تضحيات شهداء القوات المسلحة والشرطة مصر ضمن أكثر دول العالم أمنا بحسب استطلاعات مركز جالوب الدولي، حيث جاءت مصر في مقدمة دول العالم أمنا وأمانا وتفوقت على كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في معدلات الأمان، بحسب التقرير السنوي لمؤسسة جالوب الدولية.


كشفت المؤسسة في تقريرها السنوي الدولي عن القانون والنظام في ١٣٥ دولة حول العالم، إن مصر احتلت المركز ١٦ وصنفت على أنها الأكثر أمنا في إفريقيا، وتفوقت في معايير أمنها على بريطانيا، التي جاءت في المركز ٢١ والولايات المتحدة في المركز ٣٥.


وبحسب التقرير جاءت سنغافورة في المركز الأول كأكثر بلدان العالم أمانا، تلتها النرويج وأيسلندا، وفنلندا، فيما جاءت فنزويلا في المرتبة الأخيرة كأكثر البلدان خطورة في العالم.
ويقيس استطلاع الرأي مدى شعور المواطنين بالأمان في بلادهم، وركزت الأسئلة على معايير متعلقة بالأمن كثقتهم في الشرطة المحلية، والشعور بالأمان ليلا، وتعرضهم لسرقات أو سطو مسلح أو اعتداءات في الشارع خلال الـ١٢ شهرا الماضية.


وحصلت مصر على ٨٨ نقطة من ١٠٠ نقطة، وتساوت مع الدنمارك وسلوفينيا والصين.
وقال جون كليفت من مؤسسة جالوب إن نتائج مصر الأخيرة تعكس استمرار الاتجاه نحو الأفضل خلال التقارير الأخيرة التي كشفت عن تزايد ثقة المصريين في الشرطة وأجهزة الأمن.
وأشار التقرير إلى نجاح مصر في مواجهة الإرهابيين وتمكنها من إيقاف تصاعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت الكنائس والمراكز الأمنية. كما نجحت القوات المصرية  في الحد من خطورة التنظيمات الإرهابية في سيناء.


وتقول جالوب إنها أجرت مقابلات مع ١٤٨ ألف شخص بالغ في ١٤٢ دولة ومنطقة من اجل استطلاعات الرأي.
وفى منطقة جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، قال ٦٠ بالمائة فقط ممن شملهم الاستطلاع إنهم يثقون في قوة الشرطة المحلية، في حين ارتفعت النسبة إلى ٦٨ بالمائة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
وسجلت رواندا أعلى مستويات أمان في القارة فيما يتعلق بالسلامة أثناء الليل، وقال ٨٨ بالمائة من العينة المشاركة في الاستطلاع إنهم يشعرون بالأمان في السير بالشوارع مع حلول الظلام.