خاص| سفير ماليزيا في القاهرة يوضح كيف يحتفل شعبه بعيد الفطر

محمد حنيف عبد الرحمن - سفير ماليزيا بالقاهرة
محمد حنيف عبد الرحمن - سفير ماليزيا بالقاهرة

احتفلت سفارة ماليزيا في القاهرة، بعيد الفطر المبارك، صباح الجمعة 15 يونيو، في ديوان ماليزيا بالعباسية بحضور أبناء الجالية الماليزية، وحضر الاحتفال؛ محمد حنيف عبد الرحمن سفير ماليزيا بالقاهرة، ووزير مستشار شؤون التعليم إيزال بن انوال، وجميع أعضاء الهيئة الدبلوماسية.


وبدأ احتفال الجالية بصلاة العيد داخل الديوان، وهم بالملابس التقليدية التي تعبر عن تراثهم وعاداتهم، والتي تميزت بألوانها الزاهية، وأغطية الرأس التي تميز دولتهم، ونظمت السفارة أماكن مخصصة للطعام، تحتوي على أشهى المأكولات، واللحوم، والأسماك، والحلويات، والمشروبات.

 

 وخلال اللقاء، ألقى السفير محمد حنيف عبد الرحمن كلمة هنأ فيها جموع الجالية بعيد الفطر، مشيدًا بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين في كل المجالات وضرورة بحث سبل تعزيزها.


وتمكنت "بوابة أخبار اليوم" من إجراء حوارمع السفير الماليزي: 


ماذا يمثل عيد الفطر لكم وكيف ترى الاحتفال به في مصر؟


عيد الفطر من أهم الأعياد التي يحتفل بها الماليزيون ولهم تقاليدهم للاحتفال به، وأنا استمتع بالاحتفال به في مصر، فاليوم يوجد حوالي٣٠٠٠ ماليزي يحتفلون في مصر بالديوان، وهو من أكبر الاحتفالات التي شهدتها منذ بداية عملي في مصر.


ما هي عادات الشعب الماليزي في عيد الفطر؟


المسلمون في ماليزيا يحتفلون بصلاة العيد، ويتبادلون التهاني وزيارة الأقارب والأصدقاء، ويأكلون في العيد الوجبات الخاصة مثل «كتوفات»، ويكون بطهي الأرز في ورق النخيل، ويقدم أيضًا مع أحد أنواع اللحوم ويسمى بـ«الرندنج». 

 

هل يعرف الشعب الماليزي الـ«عيدية»؟


بالفعل، الكبار في ماليزيا يهدون للأطفال الصغار مظروفًا فيه النقود، والذي يعتبر هدية خاصة لفوزهم بالصوم طوال شهر رمضان أو جزء منه، وهذا نوع من أنواع التشجيع للصغار حتى يتحمسون في استقبال رمضان المقبل.