نصائح هامة لمريض «الكبد» قبل تناول كحك العيد

كحك العيد
كحك العيد

 

تحتفل مصر و الدول العربية و الإسلامية بعيد الفطر المبارك، ويعتبر تناول الكحك من أهم مظاهر الاحتفال، ولكن قد يواجه مريض الكبد مشكلة فى إمكانية تناول كحك العيد من عدمه.

وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السمن والسكر ، الأمر الذي قد يمثل خطورة على مريض الكبد.

يقول دكتور عمرو ماجد أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، إن مريض الكبد الدهنى الذي يعانى من السمنة أو زيادة الدهون الثلاثية أو الكولسترول أو السكر غير المنضبط لا يصرح له بتناول الكحك حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعه ونسبه عالية من السكريات و هو الأمر الذي قد يصيبه بإرتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم وارتفاع نسب الدهون الثلاثية والكولسترول وزيادة ترسيب الدهون فى الخلايا الكبدية.

أما مريض التليف الكبدي الغير متكافئ وهو المريض الذي يعاني من استسقاء بالغشاء البريتوني و تورم القدمين و دوالي المريء والمعدة، فالكحك لن يكون أيضا مناسب لهم لما يحتويه علي نسبه مرتفعه من السمن والدهون.

أما مرضى الالتهاب الكبدى المزمن سى أو بى أو أي أسباب أخرى لإلتهاب الكبد المزمن، فيسمح لهم فى ظل عدم وجود مرض السكري أو السمنه بتناول كميات متوسطة من الكحك فى اليوم بما لا يؤثر بالسلب عليهم.

وأخيراً بالنسبة لمرضي الالتهاب الكبدي الحاد المصاحب بقىء وألم فى منتصف البطن وصفراء وحرارة فينصح بالأبتعاد تماما عن الدهون بكافة أنواعها والتي تشمل كحك العيد وجميع حلويات العيد.