9 ملفات احتفظت لـ«مدبولي» بوزارة الإسكان بجانب رئاسة الحكومة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أدي الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي كوزير للإسكان بجانب رئاسته للحكومة الجديدة.

يعد «مدبولي» من أقدم الوزراء في الحكومة السابقة؛ ومن أنشطها أيضا، وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الملفات التى أدت إلى احتفاظ رئيس الحكومة بوزارة الإسكان.

 

1_الإسكان الاجتماعي

يستهدف توفير مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، في مدن "القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والسادات، والعاشر من رمضان، وأسيوط الجديدة، وبرج العرب، وسوهاج، والبحر الأحمر، وأسوان".

 

2-إنشاء مدن جديدة.

طرح "مدبولي" إلى جانب مشروع المليون وحدة سكنية، للمواطنين، مشروعات الإسكان المتميز "سكن مصر"، والمتوسط "دار مصر"، وعشرات الآلاف من قطع الأراضي السكنية والاستثمارية، وكذلك قطع أراضي ووحدات سكنية للمصريين بالخارج لأول مرة.

3 مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

يعتبر مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من أهم المشروعات التى يهتم بها الرئيس السيسى، ويتابع خطوات تنفيذها بشكل مستمر مع وزير الإسكان، ويتضمن حي سكني، بالإضافة لـ12 مبنى وزارى ومبنى لمجلس الوزراء، ومبنى لرئاسة الجمهورية، ومبنى لمجلس النواب، ومركز مؤتمرات عالمى، وحديقة مركزية.

ومن المقرر طرح حجز المرحلة الأولى من الوحدات السكنية بالحي السكنى (R3) بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

 

4مشروع الأسمرات

يعد من أهم المشروعات القومية التي يجري تنفيذها حاليًا في مصر؛ وقد ركزت وزارة الإسكان خلال الفترة الماضية على الانتهاء من مشروعات الإسكان الخاصة بقاطني المناطق العشوائية الخطرة، أوشكت أجهزة محافظة القاهرة، على الانتهاء من تسكين الأسر بالمرحلتين الأولى والثانية بالأسمرات، والذين تم نقلهم من أماكن ذات خطورة داهمة لمجتمع آمن، يضم كافة الخدمات اللازمة لتحقيق الاستقرار للمواطنين المقيمين به، بالإضافة إلى أن جميع الوحدات بالمرحلتين، تم فرشها بالأثاث والأجهزة الضرورية طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وتنفذ المحافظة حاليًا بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر"، والهيئة الهندسية بحي المقطم، مشروع الأسمرات 3 .

 

5-منطقة تل العقارب

إحدى عشوائيات حي السيدة زينب، وتعيد محافظة القاهرة، البناء فيها على أساس تخطيطي سليم ونموذجي، بالتعاون مع وزارة الإسكان وجهاز التعمير، وذلك من خلال إنشاء 815 وحدة سكنية، و324 محلًا، بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه.

6-مشروع دار مصر

مشروع الإسكان المتوسط"دار مصر"، هو من أفضل المشروعات التي تفوقت فيها وزارة الإسكان ولاقى إقبالًا كبيرًا من المواطنين منذ بدء التنفيذ به في نهاية 2014، لتلبية طموح لمتوسطي الدخل في تملك وحدة مناسبة بمواصفات وتشطيب متميز بمساحات من 100م2 : 150 م2، وذلك علي عدة مراحل.

7-مشروع أهالينا

مشروع متكامل في حي السلام، يضم 1100 وحدة سكنية، بالتعاون مع القيادة المركزية للقوات المسلحة، بتمويل من البنك الأهلي المصري، ويقام على مساحة 9.5 فدان، تم تخصيصها بمعرفة المحافظة، لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ، ويضم 25 عمارة سكنية، تتكون من 12 طابقًا، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلًا تجاريًا، مع إقامة مول تجاري، على مساحة 4400 م2، كما روعي إنشاء مدرسة ومركز طبي ومسجد، يسع 700 مصلي، وقاعة مناسبات، وسوق تجاري من دورين، مع إنشاء ملعب خماسي ومساحات خضراء، وأماكن لانتظار السيارات.

بالإضافة إلى مشاركة المجتمع المدني، ممثلًا في جمعية "معًا" لتطوير العشوائيات، بإقامة مشروع سكني متكامل على الأرض المخصصة من المحافظة بمدينة السلام، ويضم نحو 3648 وحدة سكنية، بتكلفة 800 مليون جنيه.

 

8- مثلث تنمية قرى سيناء

قام الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة الإسكان والمرافق، ممثلاً فى جهاز تعمير سيناء، بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية المختلفة بمحافظة جنوب سيناء، باستثمارات مليار جنيه، لخدمة أهالى المحافظة، والمشروعات التي يتم تنفيذها فى مجالات الطرق، والإسكان، والتنمية المتكاملة للتجمعات البدوية، والمبانى الخدمية، وتطوير المناطق العشوائية، وإنارة القرى والتجمعات البدوية، للمساهمة فى تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى هذه المناطق، بما يحسن مستوى المعيشة للأهالى، ويوفر احتياجاتهم من الغذاء.

 

9- المشروع القومى للطرق

شقت الدولة العديد من الطرق التي تمس المواطن بشكل مباشر، ليشعر بتحسن كبير فى البنية التحتية، أبرزها مشروع طريق شبرا بنها الذى يعمل على تغير خارطة الطرق فى مصر، ويخفف الاختناقات المرورية، بالإضافة إلى محور بنها على النيل لتسهيل النقل التجارى والزراعى والصناعى بين أقاليم الدلتا، و طريق الفرافرة عين دالة، وطريق سوهاج قنا الصحراوى الغربى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم