روسيا 2018| هل تشهد مباراة روسيا والسعودية أضعف افتتاح في تاريخ المونديال؟

روسيا والسعودية
روسيا والسعودية

ساعات قليلة ويسدل الستار عن الأحد الأبرز في كرة القدم، كأس العالم 2018 في نسخته الحادية والعشرين، والمقام في روسيا في روسيا 2018، بمواجهة بين روسيا والسعودية في مباراة الافتتاح، في الخامسة مساءً.

منتخب الأخضر، في مواجهة الدب الروسي صاحب الأرض والجمهور، يعلقان الأمال على تلك المباراة التي يعد تحقيق نتيجة إيجابية بها ستمثل ضغطًا على باقي فرق المجموعة الأولى وهما مصر، أوروجواي، في سباق التأهل للدور الـ 16.

ويخشى منتخب روسيا من الهزيمة في مباراة الافتتاح، وبالتالي خطر الخروج من الدور الأول حيث لم يخرج صاحب الأرض والجمهور من دور الـ32، ولا مرة باستثناء جنوب إفريقيا في مونديال 2010.

ولا يحظى الافتتاح المقام على ملعب "لوجنيكي"، بشغف كبير حيث تعد مباراة روسيا والسعودية من أضعف الافتتاحيات في تاريخ المونديال، بجانب افتتاح مونديال 2010 بين جنوب إفريقيا والمكسيك بالتعادل الإيجابي.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أضعف مباريات قص الشريط  في الكرنفال العالمي، سواء على مستوى قوة الفرق أو ضعف الأداء التي شهدته المباراة وخروج حامل اللقب.

  

مونديال إسبانيا 1982: سقوط بطل العالم "الأرجنتين" أمام بلجيكا 1-0.

مونديال إيطاليا 1990: سقوط بطل العالم الأرجنتين أمام الكاميرون 1-0.

مونديال أميركا 1994: من أكثر النهائيات التي لعبها بطل عالم ضعفاً: فازت ألمانيا بشق الأنفس على بوليفيا 1-0.

مونديال اليابان وكوريا 2002: سقوط بطل العالم فرنسا أمام السنغال 1-0.

مونديال جنوب أفريقيا 2010: أضعف افتتاح في تاريخ كأس العالم بين المضيف جنوب وأفريقيا والمكسيك والتعادل 1-1 دون حضور كرة قدم حقيقية.


4 مشاركات هو رصيد السعودية في كأس العالم، خاضت خلاله 13 مباراة حقق فيها السعوديون انتصارين فقط وتعادلين وتسع هزائم.


وسجلت السعودية مشاركتها الأولى في كرنفال كأس العالم في الولايات المتحدة 1994، قدمت فيه أداءًا مميزًا توّجها بالوصول إلى دور الستة عشر قبل أن يسقط على يد المنتخب السويدي. 


وبعد أربع سنوات، تأهل المنتخب السعودي مجدداً إلى العرس العالمي حيث شارك في فرنسا 1998 ولكنه خرج من البطولة بتعادل وحيد، وفي كورياواليابان 2002، كانت المشاركة الأسوأ للسعودية بكأس العالم، حيث تلقى الصقور الخضر ثلاث هزائم متتالية أمام ألمانيا، والكاميرون، وجمهورية أيرلندا، قبل أن تكون المشاركة الأخيرة للسعودية في النهائيات العالمية في ألمانيا 2006 عندما تعادل مع تونس بنتيجة 2-2 في المباراة الأولى وخسر مباراتيه التاليتين أمام أوكرانيا، وأسبانيا.


وفشل الأخضر في التأهل إلى جنوب أفريقيا 2010، والبرازيل 2014 بينما كان أبرز ما حققه على الصعيد القاري هو الوصول إلى المباراة النهائية لكأس آسيا 2007 قبل يخرج من مرحلة المجموعات في 2011 و2015. 


بعدما قاد المدرب الهولندي بيرت فان ميرفيك المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 2006، تعاقد الإتحاد السعودي مع المدرب الأرجنتيني إدجاردو باوزا لفترة قصيرة قبل أن يُقيله ويعيّن مواطنه خوان أنطونيو بيتزي في نوفمبر2017.
َ

وتضم القائمة السعودية 23 لاعبًا حراسة المرمى: ياسر المسيليم، عبد الله المعيوف، محمد العويس، الدفاع: منصور الحربي، ياسر الشهراني، أسامة هوساوي، عمر هوساوي، معتز هوساوي، علي البليهي، محمد البريك، خط الوسط: عبد الله عطيف، سلمان الفرج، محمد كن، عبد الله الخيبري، حسين المقهوي، عبد الملك الخيبري، هتان باهبري، سالم الدوسري، تيسير الجاسم، يحيى الشهري، الهجوم: فهد المولد، محمد السهلاوي، مهند عسيري، ويخوض الأخضر أولى مبارياته في كأس العالم عندما يواجه نظيره الروسي مساء يوم الخميس 14 يونيو الجاري.


خرج منتخب روسيا من الدور الأول في مشاركاته الثلاث تحت اسم روسيا في 1994 و2002 و2014،وبعد كوريا واليابان 2002، فشل في بلوغ النهائيات إلى أن تخطى البرتغال وشارك في البرازيل 2014، وعل الرغم مشواره الجيد في التصفيات، خرج مبكراً بتعادلين.

وبعد أن تم الإستغناء عن خدمات المدرب الروسي ليونيد سلوتسكي بعد خروج المنتخب من الدور لنهائيات كأس أوروبا 2016، تم تعيين المدرب ستانيسلاف شيرشيزوف زالذي يبلغ 52 عامًا في أغسطس 2016.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم