رشوة واختلاس ونهب أموال.. «لصوص بدرجة بشوات»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«الرشوة واختلاس المال العام» حول هاتين الجريمتين كثرت القضايا التي اتهم فيها مسئولون بالدولة خلال الآونة الأخيرة، والتي أصبحت مثار جدل كبير بين الرأي العام، وذلك تحت وطأت الضربات المتتالية للرقابة الإدارية في مواجهات قاصمة للفاسدين.. «بوابة أخبار اليوم» تستعرض أهم تلك القضايا خلال الفترة القريبة الماضية.


مدير إدارة فاقوس
تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط مدير إدارة فاقوس الاجتماعية، لاختلاسه مبالغ مالية من حسابات المعاشات المخصصة لعدد من مستفيدي مشاريع برامج الحماية الاجتماعية «تكافل وكرامة»، وقام مدير إدارة فاقوس الاجتماعية، بالاستيلاء على المعاشات مستخدما بطاقات الصرف الإلكترونية بالمستفيدين لعدة أشهر قبيل تسليمها لأصحابها، أو المرتدة التي لم يتم تسليمها للمستفيدين وبمواجهته قام بسداد المبلغ المختلس، وقدره حوالي مليون جنيه، وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه.


مدير قطاع الرقابة والإشراف
نجحت هيئة الرقابة الإدارية، في القبض على مدير قطاع الرقابة والإشراف بأحد البنوك المشرف على النقد الأجنبي وشركات الصرافة، جاء ذلك عقب تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات الصرافة الخاصة، مقابل تغاضيه عن مخالفات الشركة وقيامها بالاتجار في العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية ، وكذلك إخلاله بواجبات وظيفته بإفشاء مواعيد التفتيش المزمع تنفيذها علي الشركة بمعرفة مراقبي البنك لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وجاري عرض المتهم على النيابة العامة.


رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات المراقبة
ضبطت هيئة الرقابة الإدارية رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات المراقبة والتعاونيات الزراعية بمحافظة الدقهلية، وآخر وسيط لطلب الأول مساحة ٤ أفدنة قيمتها حوالي مليوني جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك الحيازات الزراعية مقابل قيامه بتسجيل باقي ملكيته بالجمعية.

سطو مسلح
كشفت ملابسات واقعة سرقة إيراد ملهى ليلي بمنطقة النزهة بالإكراه، والاستيلاء على مبلغ 200 ألف جنيه، عقب مطاردة المتهمين مدير حسابات شركة يتبع لها الملهى تحت تهديد الأسلحة النارية، وتبين أن مدير أمن الملهى وراء الاستعانة بمسجل خطر وآخرين على تتبع مدير الحسابات عقب تحصيله لإيراد الملهى وسرقة الأموال منه، فتم ضبط المتهمين وإحالتهم للنيابة، التي تولت التحقيق.


دفتر توفير
"م.ع" 36 عاماً موظف بمكتب بريد "غمازة" بدائرة قسم شرطة الصف، استغل وظيفته في سرقة أموال العملاء، حيث اعتاد المتهم على مغافلة العملاء والمودعين، حينما يتسلم منهم دفتر الحساب، لوضع الأرباح السنوية، ويقوم بعملية صرف للمبالغ المالية المودعة بالدفاتر، واستخراج إيصالات بسحب تلك الأموال، والاستيلاء عليها لنفسه، مختاراً ضحاياه بعناية من كبار السن، حتى لا يلاحظوا فعلته وبلغت نحو 187 ألف جنيه نتيجة سحب تلك المبالغ الضخمة من حسابات المودعين.


نهب المال
واستولى موظف مسئول عن الخزينة بأحد البنوك على مدار 8 أشهر على مبلغ قدره 20 ألف جنيه حتى يتمكن من الخروج به من البنك، حتى تم القبض عليه، وبمواجهته اعترف بأن هناك عجزا في الخزينة المؤتمن عليها.
 
محافظ المنوفية
قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار  بلال عبد الباقي تأجيل أولى جلسات محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق، 2 آخرين، إلى ٧ يوليو  لتنفيذ طلبات الدفاع واستعجال تقرير البنك المركزي الخاص بأرصدة المتهمين في البنوك.


نائبة محافظ الإسكندرية
قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية سابقا، و6 متهمين آخرين، لجلسة 24 يونيو، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقي رشاوى مالية لأداء موظف عمومي لعمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محررات رسمية واستعمالها.


مستشار وزير المالية
استند دفاع الراشي والوسيط في براءة المتهمين بشكل كبير إلى المادة 107، حيث أسدل فيها الستار، عندما قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بزينهم، برئاسة المستشار جمال عبد اللاه، بالسجن المؤبد لمستشار وزير المالية، وإعفاء ٣ متهمين آخرين، في قضية الرشوة؛ من العقوبة.


العقوبة
قال المستشار خالد القوشي، الخبير القانوني، إن الرشوة قضية تدخل في دائرة الجنايات مشيرا إلى أنه المتهم يواجه عقوبة تصل إلى 15 سنة في حالة ارتباط الرشوة بالتزوير في الأوراق الرسمية لكن في حالة أن تكون الرشوة غير مرتبطة بأي تزوير سوف يواجه عقوبة من 3 إلى 7 سنوات.

 


أشار الخبير القانوني إلى أنه في حالة اعتراف الراشي والوسيط في قضايا الرشاوى وفقا للمادة "107" و"107" مكرر، وتقديم مستندات جديدة لم تكن موجودة في أوراق القضية يتم إعفائهما من العقوبة، أما بالنسبة للمرتشي فيراعي القاضي أن المتهم في بعض الأحيان لم تكن لديه سابقة مسجلة فيطبق عليه عقوبة مخففة تصل إلى 3 سنوات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم