في حوار حصري لـ«بوابة أخبار اليوم»..

فيديو| نجم تونس: غياب محمد صلاح يؤثر على حظوظ مصر في كأس العالم

كريم سعيدي في حوار حصري لـ«بوابة أخبار اليوم»
كريم سعيدي في حوار حصري لـ«بوابة أخبار اليوم»

كريم سعيدي أحد أبرز نجوم جيل شباب تونس في 2001 والذي شارك في كأس العالم للشباب بالأرجنتين، وحجز مكانه في التشكيل الأساسي لمنتخب تونس الأول منذ العام 2003 برعاية نبيل معلول الذي يتولى القيادة الفنية لنسور قرطاج في الوقت الحالي وكان حينها مدربًا للمنتخب الأول.


لعب سعيدي لأندية الأفريقي التونسي وفينورد روتردام الهولندي وليتشي الإيطالي وسيفاس سبور التركي وتورز الفرنسي وليرس البلجيكي خلال مسيرته، وسجل 18 ظهورًا دوليًا بقميص المنتخب التونسي الأول. 

 

ويفتح كريم سعيدي قلبه لـ«بوابة أخبار اليوم» في حوار حصري عن محمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، ورحلته الاحترافية، ورأيه في المنتخب المصري وكذلك منتخب تونس في نهائيات كأس العالم وأشياء أخرى..

 

في البداية.. كيف ترى محمد صلاح ورحلته الاحترافية في أوروبا؟!

 

محمد صلاح وصل إلى مستوى لم يسبقه إليه أي لاعب عربي في التاريخ، بعد تتويجه بلقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز والعديد من الألقاب لهذا الموسم مع ليفربول. 

 

إذا نظرنا إلى رحلة محمد صلاح مع كرة القدم في أوروبا نجدها تصاعدية بعدما بدأ في الدوري السويسري مع بازل، ثم انتقل إلى تشيلسي الإنجليزي، وتنازل قليلاً باللعب في الدوري الإيطالي، لكنه انضم لفيورنتينا وروما واكتسب خبرات كبيرة وواصل الصعود في مسيرته بالانضمام إلى ليفربول الإنجليزي، وأعتقد أن الدوري الإيطالي أفاد محمد صلاح في تطوير مستواه، وخصوصًا في ظل قوة الكرة والمدافعين هناك.

 

وهل تعتقد أن إصابته تؤثر على حظوظ منتخب مصر في التأهل لدور الـ16 بكأس العالم؟

 

بالتأكيد سيكون لها تأثير، وكما قلت نحن في تونس نحبه جدًا ونتمنى له العودة سالمًا إلى منتخب مصر.

 

لعبت مع نجوم مصريين مثل حسام غالي وشريف إكرامي.. ما أبرز ذكرياتك مع معهم؟!

تعرفت على حسام غالي في 2001، حينما لعبنا ضد بعضنا مع منتخبي مصر وتونس للشباب ثم المنتخب الأولمبي، وكان دائمًا أحد أفضل اللاعبين في منتخب مصر، وبعد انضمامي لفينورد روتردام الهولندي في 2004 كان غالي قد سبقني بعام واحد وانضم للفريق قادمًا من الأهلي عام 2003.

 

ساعدني حسام غالي كثيرًا في الغربة، وتعلمت منه كيفية التعامل مع الهولنديين، وقضينا سنوات رائعة سويًا على المستوى الشخصي، وحتى على أرضية الملعب، كنا ننقل الكرة من الدفاع إلى وسط الميدان والهجوم بطريقتنا، كنا نلعب كرة عصرية، ومن الصعب أن تجد لاعب عربي يملك مقومات الكرة الحديثة مثلما امتلكها حسام غالي.

 

وماذا عن عصبية حسام غالي؟

 

حسام غالي من اللاعبين المميزين أخلاقيًا، ومازال يتمتع بشعبية كبيرة في هولندا بين جماهير فينورد، وحتى إن عابته العصبية، وخلافاته مع المدربين، لكنه لم يفتعل أي أزمة إلا من أجل الفريق، لأنه يحب كرة القدم، فكان ينفعل لأنه لا يلعب مثلاً، ولكنه شخص رائع.

 

هل منتخب تونس قادر على تحقيق مفاجأة بالصعود إلى دور الـ16 في كأس العالم؟

 

منتخب تونس تأهل في المباريات الأخيرة بالتصفيات الأفريقية، لكنه يقدم كرة قدم جيدة، وسيكون العائق الوحيد أمام تحقيق نتيجة إيجابية في المونديال هو عنصر اللياقة البدنية، لأن هناك لاعبين تعرضوا لإصابات مثل يوسف المساكني، وهناك لاعبين يلعبون في دوريات انتهت مبكرًا مثل الدوري السعودي، كما أن مستوى الدوري التونسي لم يعد متوازناً مثلما كان في السابق.

 

ولكن كل شيء وارد في كأس العالم، ومنتخب تونس قدم أداءً مقنعًا في المباريات الودية التحضيرية، وأتصور أن منتخب تونس سيحقق شيئًا في نهائيات كأس العالم وكل شيء وارد في المونديال.

 

وما رأيك في نبيل معلول المدير الفني لمنتخب تونس؟

 

نبيل معلول أول مدرب يضمني لمنتخب تونس في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2004، وهو مدرب مميز ويحب اللاعبين الشباب، وهو في الأصل لاعب كرة يعرف كل شيء عن حياة اللاعبين داخل وخارج الملعب، وعلى دراية كبيرة بالأمور.

 

 

وفي رأيك هل يستمر علي معلول مع الأهلي في ظل العروض الخليجية؟!

 

قرأنا في الصحافة التونسية هنا عن تلقي معلول لعروض احترافية في إسبانيا وفي إنجلترا وفرنسا وكذلك عروض خليجية وتحديدًا من الدوري السعودي بعد تألقه الكبير مع منتخب تونس وكذلك مع النادي الأهلي في الفترة الأخيرة.

 

وعندما ظهر علي معلول مع منتخب تونس أمام منتخب مصر صنع الفارق، وكذلك هو يصنع الفارق مع النادي الأهلي، ولكن في رأيي أنه سيرحل عن الأهلي إذا تألق مع تونس في كأس العالم لينتقل إلى أحد الأندية الأوروبية الجيدة، وفي رأيي ستكون «غلطة كبيرة» إذا فضّل علي معلول الدوري السعودي على الاحتراف الأوروبي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم