روسيا 2018| عودة الفراعنة .. ماذا تغير في كرة القدم والمونديال بين عامي 1990 و2018؟

مجدي عبد الغني ومحمد صلاح
مجدي عبد الغني ومحمد صلاح

ينطلق كأس العالم روسيا 2018 غدًا الخميس بالمواجهة الافتتاحية التي ستجمع روسيا بالسعودية، والتي يترقبها الشارع الرياضي المصري، باعتبار المنتخبين يقعان ضمن مجموعة مصر بالمونديال.

وتعود مصر للمشاركة لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها والأولى منذ عام 1990، بعد غيابٍ دام 28 عامًا، فماذا تغير في كرة القدم وكأس العالم خلال السنوات الثماني والعشرين الماضية.

عدد التغييرات

في مشاركة مصر الأولى بالمونديال عام 1934 بإيطاليا، كانت مباراة كرة القدم تُلعب من دون تغييرات، فكانت الأحد عشر لاعبًا الذين يبدئون المباراة ينهونها، وهو ما كلف مصر إكمال مباراتها الوحيدة بهذا المونديال ضد المجر، بتسع لاعبين بعد إصابة اثنين من لاعبي المنتخب، ولم يكن قد اعتمد التغييرات بعد، لتتكبد مصر الخسارة حينها بأربعة أهداف لهدفين، وتودع المونديال حينها من الدور الأول، الذي كان يسير بنظام الإقصائيات مباشرةً.

وفي مونديال 1990 بإيطاليا، كان عدد التغييرات المتاحة هما تغييران فقط، أما نظام الثلاث تغييرات المعمول به حاليًا بدأ عام 1994 في مونديال الولايات المتحدة، فكان يُسمح بتغييرين للاعبين، وأُضيف تغييرًا لحارس المرمى، فكان مجموع التغييرات ثلاث تغييرات، لكن لا يُسمح بأن يكون التغييرات الثلاثة للاعبين فقط، فلا بد أن يكون من بينها حارس المرمى، أو الاكتفاء بتغييرين فقط دون تغيير حارس المرمى.

أما نظام الثلاث التغييرات بصورته الحالية المفتوح للاعبين، باعتبار حارس المرمى أحد لاعبي الفريق، بدأ مع كأس العالم 1998 في فرنسا.

الفوز بنقطتين

وقبل كأس العالم 1998 بفرنسا، كان الفوز في كرة القدم يُحتسب بنقطتين فقط، وليس ثلاثة نقاط كما هو معمولٌ به الآن، شأن كرة اليد التي لا يزال الفوز بالمباراة يساوي نقطتين إلى الآن.

وفي مونديال 1990، كان لا يزال الفوز بنقطتين، وسيكون مونديال روسيا 2018، أول مونديال يشهده الفراعنة، ويُحتسب خلاله الفوز بثلاث نقاط.

رجوع الكرة بالقدم عمدًا

التغييرات في قوانين كرة القدم، كانت مصر جزءًا منه في مونديال 1990، وبالتحديد خلال مواجهة مصر ومنتخب أيرلندا، حينما كان حارس المرمى المصري أحمد شوبير أحد أكثر المستحوذين على الكرة، عن طريق إرجاعها له من قبل لاعبي المنتخب بالقدم وإمساكها باليد، لتضييع الوقت، وقتها خرج المدرب الأيرلندي غاضبًا وقال، المصريون جاءوا لتحنيط الكرة.

بعدها قرر الفيفا احتساب ركلة حرة غير مباشرة من داخل منطقة الجزاء، حال إمساك الحارس الكرة باليد إذا رجعت من زميله بالقدم عن عمدٍ، أو في حالة أخرى وهي قيام اللاعب برفع الكرة بقدمه ولعبها برأسه لحارس المرمى، وبدأ تطبيق الأمر بدءًا من كأس العالم 1994، الذي غابت عنه مصر.

تغييرات في كأس العالم

هذا كان بالنسبة لكرة القدم من قوانين، ولكن ماذا تغير في كأس العالم نفسه ما بين عامي 1990 و1994؟

حينما شاركت مصر عام 1990، كان عدد المنتخبات المشاركة في البطولة 24 منتخب، ولم يكن قد تم رفعها بعد ل32 منتخبًا، وقد بدأ اعتماد رفع المنتخبات ل32 في مونديال فرنسا عام 1998.

ومن الأمور التي تغيرت في كأس العالم في غياب مصر واختفت، قاعدة احتساب الهدف الذهبي في الأوقات الإضافية، حال التعادل في الوقت الأصلي في الأدوار الإقصائية، وقد طُبق هذا النظام، في نسختي 1998 و2002، وقد تم إلغاؤه قبل مونديال 2006، بعدما اشتكت منه عدة منتخبات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم