الهجرة: مقترح آلية تنظيم عمل الجاليات هدفه توحيد الجهود

السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة

اجتمعت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة، باللجنة التنسيقية للوزارة، لمناقشة مقترح إعداد آلية لتنظيم عمل الكيانات المصرية المقيمة بالخارج.

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة، «إنها استعرضت مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب خلال الاجتماع الأخير، أدوات تطبيق تلك الآلية وأهدافها، مشيرة إلى أن مناقشة المقترح مع لجنة العلاقات الخارجية كانت البداية التي سيتبعها خطوات أخرى، وبالتنسيق التام مع وزارة الخارجية لوضع رؤية تنظيمية».

 

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة، أنه من المقرر عقد اجتماع آخر بالبرلمان في الأول من يوليو القادم لعرض المزيد من الأفكار بشأن تلك الآلية المنظمة، مشيرة إلى أن كل ما قدم هو تصور مبدئي لرؤية الوزارة من أجل تنظيم عمل الكيانات المصرية الموجودة بالفعل بالخارج وزيادة ربطها بالوطن، وسيتم طرح الموضوع لحوار مجتمعي مع الجاليات والإعلاميين قبل تقديمه بشكل نهائي.

 

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة، أن الهدف من وضع آلية أو نظام هو بمثابة تنظيم لعمل الجاليات المصرية بالخارج الذي بدوره يسهم في تحقيق التوازن الاجتماعي والثقافي والسياسي والوطني، وأيضًا تحقيق الارتباط، فيما بين المصريين بالخارج والوطن في كافة المجالات وليست العمالية أو التجارية فقط.

 

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة، إلى أن تنظيم الكيانات من شأنه أن يساعد على توسيع مفهوم المشاركة السياسية للمصريين بالخارج، ولكن في صورة تنموية واجتماعية وثقافية.

 

وشددت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الهجرة، على أن الهدف الأهم من وضع تلك الآلية التنظيمية، هو القضاء على الازدواجية أو تعارض المصالح مع أهداف الدولة أو أن يكون المتحدث ينسب إلى نفسه أنه ممثل للجالية المصرية، وبالتالي فإن المصريين بالخارج هم من سيختارون هذا الكيان القانوني ويتم اعتماده بعدها من الحكومة المصرية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم