تعرف على «كارتيرون» مدرب الأهلي الجديد

تعرف على «كارتيرون» مدرب الأهلي الجديد
تعرف على «كارتيرون» مدرب الأهلي الجديد

أعلنت لجنة الكرة بالنادي الأهلي، عن تعاقد النادي مع الفرنسي باتريس كارتيرون؛ ليتولى المهمة الفنية للفريق الأول لكرة القدم لمدة موسمين قادمين، ويصل «كارتيرون» الأربعاء، لبدء مرحلة التحديات الجديدة مع الأهلي وترتيب كافة الأمور الخاصة بفترة الإعداد مع جهازه المعاون.

 

يذكر أن المدرب الفرنسي لن يصطحب أية معاونين معه وسيكون جهازه المعاون مصري.

 

جاء قرار التعاقد مع «كارتيرون» بعد الجلسات المكثفة للجنة الكرة على مدار الفترة الماضية لدراسة السيرة الذاتية للعديد من المديرين الفنيين الأجانب والتفاوض مع بعضهم، وعقب سلسلة من المشاورات رأت اللجنة أن الفرنسي كارتيرون، هو الأنسب للأهلي خلال المرحلة الحالية لعدة أسباب يأتي في مقدمتها أنه مدرب صغير السن «48 عامًا» وطموح وعلى دراية كاملة بالكرة الإفريقية ومعوقاتها، خاصة أنه تولى من قبل مسئولية فريق تي بي مازيمبي الكونغولي وفاز معه بدوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي.

 

كما أن «كارتيرون» على معرفة كاملة بالدوري المصري بعد فترة عمله في وادي دجلة، ولديه دراية بمعظم لاعبي الأهلي وقدراتهم الفنية ولا يحتاج إلى وقت طويل للتعرف على إمكاناتهم، هذا فضلًا عن أنه مدرب له بصمة فنية وأسلوب لعب مميز ووضح ذلك من خلال أداء الفرق التي تولى مسئوليتها، خاصًة أنه سبق أن قاد منتخب مالي إلى الدور قبل النهائي في بطولة الأمم الإفريقية عام 2013 وقدم عروضًا متميزة.

 

كما أن «كارتيرون» من مدرسة الكرة الحديثة في أوروبا ويستطيع أن يطور طريقة اللعب من وقت لآخر، وهو واضح في مسيرته التدريبية، وأيضًا الأهم أن المدرب الفرنسي صاحب شخصية متزنة ويعرف قيمة الأهلي ويقدر طموحات جماهيره، ويعلم تمامًا أنه لا يلعب إلا للبطولة والحصول على المركز الأول، وأبدى «كارتيرون» استعدادًا واضحًا لتحمل المسئولية كاملة خلال الفترة القادمة وتحقيق أحلام الأهلاوية.

 

بدأ الفرنسي «كارتيرون» صاحب الـ 48 عامًا مدرب الأهلي الجديد، رحلته كلاعب كرة قدم في نادي بريوتشين الفرنسي، ثم انتقل إلى لافال، قبل أن يرحل لنادي رين ويستمر معه 3 مواسم ثم رحل بعدها إلى نادي ليون لمدة 3 مواسم أيضًا.

 

في عام 2000 انتقل «كارتيرون» إلى نادي سانت إيتيان وشارك معه في 20 مباراة قبل أن يرحل النجم الفرنسي إلى الدوري الانجليزي وتحديداً لنادي سندرلاند الإنجليزي على سبيل الإعارة قبل أن يعود إلى سانت إيتيان لمدة 4 مواسم.

 

كانت المحطة الأخيرة للفرنسي «كارتيرون» في الملاعب مع نادي كان الفرنسي واستمر معه لمدة موسمين، بعدها أسدل الستار على مشواره بقميص نادي كان.

 

بدأ «كارتيرون» مسيرته في التدريب مع نادي ديجون الفرنسي حقق خلالها نتائج جيدة قبل أن يرحل لتدريب منتخب مالي عام «2012/2013» وقاد «كارتيرون» المنتخب المالي في كأس الأمم الأفريقية 2013 وحقق معه المركز الثالث، وقدم عروضًا مُتميزة.

 

بعد التجربة المالية تولّى «كارتيرون» تدريب فريق مازيمبي الكونغولي، وقدم معه نتائج رائعة للغاية أبرزها قيادة الفريق الكونغولي للتتويج ببطولة دوري الأبطال عام 2015، حيث فاز «كارتيرون» مع مازيمبي على كل الفرق وتوّج باللقب على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بالفوز عليه بأربعة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين بالدور النهائي.

 

بعد نجاح «كارتيرون» مع مازيمبي رحل ليتولى تدريب فريق وادي دجلة عام 2015 وقدم معه عروضا قوية ونتائج جيدة في الدوري المصري، حيث قاد وادي دجلة في 31 مباراة بالدوري فاز في 15 وتعادل في 9 وخسر في 7 مباريات فقط قبل أن ينتقل للدوري السعودي وتحديداً لنادي النصر السعودي ثم رحل للدوري الأمريكي وتحديداً نادي فينيكس رايزينج الأمريكي.

 

نجاحات «كارتيرون» مع الأندية التي عمل بها وتحديدًا تجربة مازيمبي ومالي وقدرته على الغزو الكروي الإفريقي ومعرفته بمعوقات اللعبة في القارة السمراء ودرايته بالكرة المصرية وشخصيته الطموحة، كانت أحد الأسباب التي دفعت لجنة الكرة بالأهلي للتعاقد معه فقد رأت اللجنة أن المدرب يمتلك معطيات النجاح مع الفريق وتحقيق آمال جماهيره التي لا ترضى إلا بالبطولات.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم