HSBC بنك: 5 مليار دولار إيرادات الشحن المتوقعة بقناة السويس 

5 مليار دولار إيرادات الشحن المتوقعة بقناة السويس -أرشيفية
5 مليار دولار إيرادات الشحن المتوقعة بقناة السويس -أرشيفية

أكد أحدث تقرير نشره HSBC بنك، على موقعه الاليكتروني، عن الآثار الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها مصر على تجارتها مع العالم الخارجي، وفى مقدمتها تحرير سعر الصرف، حرص مصر على الاستفادة من الاهتمام المتزايد من جانب الأسواق الأسيوية.


 وأوضح أن خطة Tourism Impact Plan»» التى تم إطلاقها فى عام 2016، والتى تستهدف تحسين البنية التحتية سواء من خلال الشركات المحلية مثل مصر للطيران أو الشركات الأجنبية، بغرض استهداف أسواق جديدة، وأن ارتفاع وتيرة نمو تجارة البضائع العالمية، يعمل على زيادة عوائد قناة السويس، وأن توسعة المجرى الملاحي للقناة؛ يسمح بزيادة إيرادات الشحن بمقدار الضعف لتصل إلى 5 مليار دولار بحلول عام 2023، بالإضافة إلي مساهمة المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس.

 

وتوقع تقرير HSBC بنك، زيادة صادرات قطاع الخدمات بمعدل 11٪ سنوياً فى المتوسط فى المدى القريب، غير أن معدل الزيادة سيقل بقليل عن 8٪ سنوياً فى المتوسط خلال الفترة 2021 -2030. وستظل المملكة العربية السعودية سوقًا رئيسية للمنتجات المصرية، كما ستصبح تركيا وبعض الاقتصاديات الآسيوية؛ كالهند، وفيتنام من أبرز وجهات التصدير المصرية بحلول عام 2030.

 

وأوضح تقرير HSBC بنك، أنه من المتوقع أن يتغير هيكل التجارة بصورة أكبر لصالح دول الشرق الأوسط، و ترتفع حصته من إجمالي صادرات مصر إلى 34٪، كما تسهم اقتصاديات ناشئة أخرى سريعة النمو مثل الهند، وتركيا، والمكسيك، بنحو ثلث نمو الصادرات المصرية خلال الفترة 2021-2030، مع توقع احتلال الهند مركز الصدارة بنصيب يبلغ 12٪، وفى الوقت نفسه، تتراجع حصة أوروبا إلى 31٪ تقريبًا، مقابل 36% حالياً، كما تظل الولايات المتحدة إحدى أهم وجهات التصدير والمساهم الرئيسى فى نمو الصادرات، رغم توقع تباطؤ هذه المساهمة إلى 7٪ خلال العقد المقبل مقابل 17٪ فى المتوسط فى المدى القريب.

 

وأشار تقرير HSBC بنك، إلي أنه من المتوقع أن يظل قطاعا النقل والسياحة هما المساهمان الرئيسيان فى تجارة الخدمات، بنصيب يتراوح بين 80 - 85٪ من إجمالي صادرات الخدمات، و أن وضعهما الجيد فى الوقت الحالى يسمح لهما بالاستفادة من تصاعد وتيرة نمو الاقتصاد العالمى، وأن قطاع السياحة يواصل تعافيه تدريجيًا، فقد بدأت روسيا فى استئناف الرحلات الجوية إلى مصر، ومن المتوقع أن تحذو المملكة المتحدة نفس الحذو خلال الأشهر القادمة. 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم