غدا.. صرف مستحقات الأسر المستفيدة من «تكافل وكرامة»

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

أعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، بدأ  صرف مستحقات الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" يوم الأربعاء الموافق 13 يونيو بدلا من الجمعة 15 يونيو، قبل ميعاد صرفها بيومين فى جميع مكاتب البريد على الجمهورية والبالغ عددها 3800 مكتب بريد.

 

ويبلغ عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي فى شهر يونيه  2,248,000 أسرة بما يشمل قرابة 10 ملايين فرد، ويبلغ إجمالي المبالغ المنصرفه  أكثر من مليار ومائة مليون جنية جنيه مصري.

 

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن برنامج "تكافل وكرامة" يستهدف دعم الأسر المصرية تحت خط الفقر ويشمل البرنامج 5630 قرية فى 345 مركز بجميع محافظات الجمهورية ،وبلغ إجمالى ما تم صرفه للوجه القبلى حوالى 72% من موازنة البرنامج حتى الان.

 

وتأتى محافظات قنا وأسيوط وسوهاج وبنى سويف والمنيا فى مقدمة المحافظات التى استفاد سكانها من برنامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامة  وأن قاعدة بيانات الأسر الفقيرة والقريبة من الفقر تشمل أكثر من 23 مليون مواطن في الوقت الحالي.

 

وأضافت «والي» «أن وزارة التضامن تبذل جهوداً كبيرة في توحيد منظومة الدعم النقدي لتشمل جميع المستحقين والمستفيدين من الدعم النقدي بما يشمل تكافل وكرامة وأيضأ الضمان الاجتماعي، فالمعاشات الضمانية تم إقرارها في عام 1977 لمواجهة موجات التضخم، وتم زيادة المستفيدين منها تدريجياً حتى وصلت لقرابة 1,7 مليون أسرة».

 

وبدأت وزارة التضامن منذ نهاية العام الماضي في تنفيذ عمليات مراجعة جميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي وإعادة تسجيلهم والبت في مدى استحقاقهم بناءً على قياسات ومعايير الفقر الموحدة التي تُنفذ في برنامج تكافل وكرامة والتي شارك فيها العديد من الخبراء المحليين والدوليين باستخدام إحصاءات الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وفي عامي 2014 و 2015، تم استكمال الأرقام القومية لكل الأسر والفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي، حيث كان يتم التسجيل باسم عائل الأسرة فقط وليس بالرقم القومي ويدون تسجيل بيانات أفراد الأسرة على قواعد البيانات.