من «أشير» إلى «صلاح وبنزيمة والنني»

محمد البهنساوي يكتب: هيئة تنشيط السياحة.. لماذا تكتفي بمقاعد المتفرجين ؟!!

محمد البهنساوي
محمد البهنساوي


عندما قال نجم الريال »ليه مش بتعملوا دعاية لبلدكم»‬ ؟!


«‬ الاكتفاء بمقاعد المتفرجين ».. شعار ترفعه هيئة تنشيط السياحة منذ سنوات.. ويبدوا أنه يستمر وبكل أسف لفترة أخري دون تغيير.. هذا الشعار الذي ترفعه الهيئة متحدية كل من يطالبها بتغييره.. يضيع علي البلد بسببه عشرات الملايين من الدولارات من دعاية مجانية.. ومئات الملايين من الدولارات أيضا دخلا إضافيا لمصر لو ألغي القائمون علي الهيئة هذا الشعار الذي يبدو أنه أصبح من اساسيات وأدبيات تولي المناصب بالهيئة.


الموضوع ليس بالجديد كما قلت.. وكتبنا وكتب غيرنا عنه كثيرا عن الفرص الذهبية الضائعة علي مصر وسياحتها وجهود تحسين صورتها من النجوم العالميين الذين يزورون مصر وينبهرون بإمكانياتها السياحية المختلفة.. هذا الكلام المباشر من هؤلاء النجوم عن روعة مصر يعادل ملايين من دولارات الدعاية.. لكن وبكل أسف تذهب سدي دون استغلال.


آخر هذه المواقف والتي أشعلت مواقع التواصل الإجتماعي الايام الماضية نقما علي هيئة تنشيط السياحة.. زيارة المطرب الأمريكي الشهير »‬ أشير »‬ »‬USHEک»‬ إلي واحة سيوة.. وبصحبة 14 من اصدقائه من امركيا ودول أخري وبعضهم نجوم أيضا.. الرجل حضر ورحل.. وهيئة التنشيط نايمة في العسل نوم.. وعندما سألنا مسئولا كبيرا بالهيئة ماذا فعلتم ل »‬ أشير »‬ فكان صريحا في إجابته »‬ معملناش حاجة.. بس مش إحنا السبب والله.. مكناش نعرف انه في مصر غير من الصور اللي ناس شيرتها علي الفيس بوك »‬ !!


وهنا لا أجد كلاما أقوله.. هذا المطرب هو الأشهر في أمريكا واالعالم.. ويحضر لمصر ولا أحد يعلم.. وقام اشير بنشر صور عبقرية له في واحة سيوة.. عائما فوق سطح المياه بجلباب.. علي قمة جبلية وأمامه منظر خيالي.. وصور أخري والرجل يعلق بجمل قليلة تكشف إنبهاره بواحة سيوة.. والمصيبة هنا مصيبتين.. اولها بالطبع عدم إستغلال تلك الزيارة للدعاية لمصر.. والثانية أنها تمت في واحة سيوة.. هذا الكنز المدفون والذي لا يعلم عنه العالم شيئا.. وزيارة كهذه كانت كفيلة لو أحسنا إستغلالها في إعادة كشف هذا الكنز للعالم خاصة وان أشير لديه 45 مليون متابع علي صفحته بالفيس بوك !!
لم تكن زيارة أشير فقط هي اهم ما حدث في مصر الأيام الماضية.. لكن كان هناك نجم ريال مدريد كريم نزيمة.. والذي زار الغردقة في ضيافة رجل الأعمال والمستثمر السياحي كامل أبو علي.. ولن أقف في زيارة بنزيمة الا عند جملة واحدة فقط حيث قال بعد ان اثني علي جمال وروعة الغردقة وأنه سيعود بصحبة أسرته ثم قال »‬ هذا المكان لا مثيل له.. لم أكن اتخيل أنه بتلك الروعة والجمال.. لماذا لم تقوموا بحملات ودعاية ليعرف العالم هذا الجمال »‬. هذه الجملة أسعدتني كمصري بالطبع.. لكنها صدمتني كمهتم بالشأن السياحي.. من المسئول ألا يعلم العالم هذا الجمال.. وأين حملات الدعاية المكثفة عن مصر.. أم اننا سوف نستمر بنفس السياسة السابقة التي تجد في توفير اموال الدعاية إنجازا كبيرا ؟!


وتطبيقا لشعار »‬ لا كرامة لنبي في وطنه »‬.. نفذت هيئة التنشيط هذا الشعار بحذافيره.. او انها لا تسمع اسم محمد صلاح.. »‬ مو »‬ حديث العالم أجمع.. النجم الأشهر حاليا في عالم كرة القدم وتتتبع الدنيا كلها أخباره.. صلاح عاد إلي مصر.. وقبل أن ينضم للمنتخب.. قضي عدة أيام مع أسرته علي شواطئ الإسكندرية.. وتجول من واحة خطاب إلي كورنيش عروس البحر.. والهيئة تعاملت بتجاهل شديد.. لم تفكر حتي في استغلال زيارة صلاح لتشجيع السياحة الداخلية للأسكندرية.. او تستغل عشرات بل ومئات الملايين من عشاق »‬ مو »‬ حول العالم خاصة الأشقاء العرب لتقول هنا الأسكندرية تحتضن النجم العالمي.. وبنفس التجاهل التام وبنفس الشعار السابق.. تعاملت الهيئة مع زيارة محمد النني نجم منتخبنا ونادي الأرسنال الإنجليزي العملاق والذي قضي عدة أيام في مدينة الغردقة.. ونشر النني صورا له رائعة علي شواطئ الغردقة وبين ربوع بحرها ورمالها.. لكن زامر الحي لا يطرب الهيئة.. أو أنها لا تسمع أصلا لهذا الطرب !!.  الآن.. وحتي لا نبكي علي اللبن المسكوب.. وسعيا لأي استفادة من تلك الفرص الذهبية أسأل السيد رئيس هيئة تنشط والذي أكد بعد توليه المنصب ان لديه خلطة سحرية للتنشيط والتسويق السياحي.. كيف سيستغل تلك الزيارات للدعاية لمصر.. وزيارة أشير التي مر عليها اكثر من اسبوعين.. هل فعلت الهيئة أي شئ لاستغلال الصور والبوستات التي نشرها علي حسابه ؟ ونستحلفه بالله..هل هناك امل أن تغادر الهيئة ولو لمرة واحدة مقاعد المتفرجين ؟ هذه اسئلتنا.. فهل من مجيب ؟!!

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم