استعدادًا لعيد الفطر..

«الصحة»: ضبط وإعدام 7 أطنان أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 5 أطنان و501 كيلوجرام أغذية متنوعة، و978 لتر عصائر، لتغيرها في الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

جاء ذلك خلال تنفيذ عدة حملات على المنشآت الغذائية بجميع محافظات الجمهورية، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، وذلك خلال الفترة من 3 وحتى 7 من شهر يونيو الحالي، استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، أنه تم المرور على ألف و836 منشأة غذائية على مستوى الجمهورية، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات من متابعة الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، وفحص المنتجات ظاهرياً مع سحب عينات لفحصها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وذلك استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وأضاف "عيد"، أنه تم ضبط 2 طن و280 كيلوجرام أغذية متنوعة، و1758 لتر للشك في صلاحيتها لتغير في خواصها الطبيعية، كما تم سحب 3 آلاف و259 عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق، وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة، للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

ومن جانبه، أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د. خالد مجاهد، أنه تم تحرير 1515 محضرًا حيال المخالفات التي تم رصدها، كما تم التوصية بإيقاف تشغيل 237 منشأة غذائية لوجود خطر داهم بها على الصحة العامة أو عدم وجود ترخيص.

وأكد "مجاهد"، أنه تم التنبيه على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية، بضرورة تكثيف الحملات على المنشآت الغذائية من المصانع، وسلاسل السوبر ماركت، والمخازن، مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية، وسحب العينات من الأغذية المعروضة خاصة اللحوم، والأسماك، والمجمدات والعصائر، مشددًا على الرقابة المستمرة والدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم