شاهد| «رمضان مع كريمة».. حكم الصيام مع الاستحاضة

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

تقدم «بوابة أخبار اليوم» في الحلقة الـ24 من برنامج «رمضان مع كريمة»، للدكتور أحمد كريمة، حكم الصيام مع الاستحاضة في شهر رمضان.

 وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أن الاستحاضة عبارة عن الدم الذي ينزل بعد مدة الحيض أو النفاث الفقهية، والمستحاضة تغتسل غسلا واحدًا في بداية الأمر.

وفي نفس السياق، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار السابق، حكم المستحاضة في الشرع أنها تتوضأ لكل صلاة وتصلي بهذا الوضوء الفرض الذي توضأت له في وقته وما شاءت من النوافل، ومتى توضأت لوقت الصلاة جاز لها فعل كل عبادة تحتاج إلى الوضوء؛ كقراءة القرآن ومس المصحف وحمله وصلاة النافلة وسجدة التلاوة وسجدة الشكر، وينتقض وضوءُها بخروج الوقت الذي توضأت لصلاته، وهذا غير نواقض الوضوء الأخرى التي ينتقض بها خلاف كونها مستحاضة.

وأجاز لها بعض الفقهاء أن تقضي ما فاتها من فروض بالوضوء، ولها كذلك في ذات الوقت مس المصحف وحمله وسجود التلاوة والشكر، وعليها الصلاة والصوم وغيرها من العبادات المفروضة على الطاهر، ونقل ابن جرير الإجماع على أن لها قراءة القرآن.

وتبث «بوابة أخبار اليوم» برنامج «رمضان مع كريمة» الذي يقدمه أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، طوال أيام شهر رمضان، ويوضح خلاله بعض الفتاوى المتعلقة بالصيام والعبادات خلال الشهر الكريم، والتي يلتبس على البعض فهمها، من خلال شرح وتوضيح مبسط.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم