إنفوجراف| 10 أخطاء يقع فيها الناس خلال عيد الفطر

إنفوجراف| 10 أخطاء يقع فيها الناس خلال عيد الفطر
إنفوجراف| 10 أخطاء يقع فيها الناس خلال عيد الفطر

أيام وينتهي شهر رمضان المبارك بروحانياته وبعض العبادات التي اختص بها عن غيره من الشهور، ليأتي عيد الفطر الذي يحتفل فيه الناس بالتزاور وتهنئة بعضهم البعض.

 

ويقع بعض الناس أحيانًا في عدد من الأخطاء، التي معظمها احتفال بعيد الفطر، ومن بينها:

 

التهاون في أداء صلاة العيد

يعتقد الكثيرون أن صلاة العيد ليست من الأمور المهمة، رغم أنها سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء حتى الحائض منهن أن يخرجوا لها، ووقت صلاة العيد عند الشافعية: ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاة ذات سبب فلا تراعى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يبتدئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة، وهو الوقت الذي تحل فيه النافلة ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال.

 

السهر والاحتفال بالرقص والأغاني طوال الليل

يحيي البعض ليلة العيد بالسهر وارتكاب المعاصي، وإهمال الصلاة، والنظر إلى ما حرم الله، معتقدًا أن الاحتفال يكون بالتخلص من الصيام.

 

ترك سنة التكبير في ليلة العيد

وذلك قبل الصلاة رغم ما أمرنا به الله عز وجل في كتابه الكريم، إذ يقول سبحانه: «ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون».

 

تفريط بعض الآباء في إخراج الأهل والأبناء لصلاة العيد

يهمل بعض الآباء مسألة اصطحاب أهل بيتهم للصلاة، رغم ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم الرجال والنساء على حضور هذه الصلاة، حتى الحُيَّض وذوات الخدور، ليشهدن الخير ودعوة المسلمين.

 

صلاة النساء أمام أو وسط الرجال

تشهد الكثير من الساحات والميادين صلاة مختلطة تجمع بين النساء والرجال، حيث يقفن إلى جانب بعضهم البعض، وهو ما لا يجوز شرعًا.

 

الإسراف في المباحات من ملبس ومأكل ومشرب

وذلك من خلال الإسراف في كل شيء اعتقادًا بأن هذا هو دليل الفرحة، رغم قول الله تعالى: «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين».

 

خروج المرأة متعطرة ومتزينة

تظهر الكثير من الفتيات والسيدات في أفضل صورهن متباهيات بالملابس والعطور مظهرات زينتهن.

 

النظر إلى ما حرمه الله

يتخذ البعض عيد الفطر فرصة للنظر إلى ما حرمه لله، وورد في قوله تعالى: «قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون».

 

التخطيط لقضاء العيد في أمور محرمة

قبل العيد يخطط البعض لقضاء أيام العيد في أمور محرمة نهى الله عنها، معتقدًا أنه بانتهاء رمضان انتهت الطاعات والعبادات.

 

إهمال الصلاة للخروج والاستمتاع

يحرص معظم الناس على الصلاة طوال شهر رمضان، إلا أنهم بعد انتهاءه قد يهملونها للخروج والاستمتاع بطرق مختلفة، معتقدين أن الاستمتاع لن يكون مع العبادات.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم