وزير الآثار: افتتاح المرحلة الأولى للمتحف الكبير أول 2019

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

قال وزير الآثار د. خالد العناني، أن المتحف المصري الكبير، مقام على مساحة ٥٠٠ ألف متر مربع، ويضم أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية تخص الحضارة المصرية.

وأشار الوزير، أن المرحلة الأولى سوف يتم افتتاحها خلال الربع الأول لعام ٢٠١٩، حيث تم الوصول بالفعل إلى ٤٥٠٠ قطعة أثرية من كنوز توت عنخ أمون، بجانب ٤٣ ألف قطعة أثرية من أصل مائة ألف أخرى يضمها المتحف.

جاء ذلك أثناء كلمة الوزير، بمؤتمر بدء التأهيل المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، بمقر المتحف المصري الكبير بميدان الرماية.

حضر المؤتمر، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، كما حضر المؤتمر لفيف من سفراء و ممثلي الدول الأجنبية بالقاهرة والشركاء في التنمية.

كما شهد المؤتمر الإعلان عن الشعار الجديد للمتحف "لوجو المتحف" الذي سيساعد في بدء الحملة الترويجية له في مصر والعالم، بشعار يرتبط بعمارة و تخطيط المتحف المصري الكبير، الذي يعد أكبر متاحف العالم، حيث يبلغ إجمالي مساحته 500 ألف متر مربع، يعرض فيه 100 ألف قطعة أثرية من الحضارة المصرية القديمة، منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني و الروماني في مصر.

 وتعرض لأول مرة مجموعة الملك "توت عنخ آمون" مجتمعة في مكان واحد، والتي يصل عددها إلى أكثر من 5000 قطعة، هذا بالإضافة إلى بهو المتحف حيث يوجد تمثال الملك رمسيس الثاني وعمود ابنه الملك مرنبتاح، والدرج العظيم الذي سيضم 87 تمثالا ملكيا و عناصر معمارية ضخمة، من بينها تمثال لكل من الملك خفرع و منكاورع و سنوسرت و إخناتون و أمنحتب الثالث.