استشاري: يجب أن يتعرف المريض على توقيت التخلص من السمنة

استشاري: يجب أن يتعرف المريض على توقيت التخلص من السمنة
استشاري: يجب أن يتعرف المريض على توقيت التخلص من السمنة
احمد جلال
 

صرح د.أسامة خليل - استشاري جراحات السمنة المفرطة والمدرس بجامعة الأزهر، أن هناك كثير من مرضى السمنة يطلبون من الطبيب المعالج التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع عن طريق الجراحات، وهذا خطأ كبير فكل جسم له أسلوب علاج في التخلص من الوزن الزائد, قائلا: «لا أنصح بجراحات السمنة إلا إذا كان هناك مرض مرتبط بالسمنة».

 

وقال د.أسامة خليل - استشاري جراحات السمنة المفرطة والمدرس بجامعة الأزهر، أن هناك كثير من العوامل التي ترتبط بعمليات السمنة بداية من تجهيز غرفة العمليات والطبيب المعالج والأجهزة الموجودة بالمستشفى، وذلك لأن جراحات السمنة جراحات غير عادية كما يروج البعض لها فالاستعداد الطبي لها ضروري للغاية.

 

وأضاف خليل، أن هناك بعض الاختيارات الجراحية الغير مناسبة للمريض مثل اختيار عملية التكميم، وليس تحويل المسار لمريض مثلا يعانى من ارتجاع واضح في المريء منذ البداية.

 

وأوضح أنه يجب الوضع في الاعتبار أن أي عملية جراحية لها آثار جانبية ومضاعفات، ولكن يجب على المريض إتباع التعليمات، والمعايير المتعارف عليها بعد إجراء عمليات التخسيس من تناول الفيتامينات لتعويض الجسم عن فقدانه للطعام وإتباع نظام غذائي صحي وسليم.

 

وأشار د.أسامة خليل - استشاري جراحات السمنة المفرطة والمدرس بجامعة الأزهر، أن العمليات الجراحية تحكمها معايير وبرتوكولات عالمية تلتزم بها المستشفيات ومن ضمنها عمليات التخلص من الوزن الزائد سواء ربط أو تكميم المعدة أو تحويل المسار أو التدبيس وغيرها التي غالبا ما تكون مضاعفاتها محدودة بشرط التزام المريض بتعليمات الأطباء خاصة في مرحلة ما بعد العملية.