وزير الأوقاف يحث على سرعة إخراج الزكاة للفقراء والتماس ليلة القدر

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
Audi Egypt

أدى وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، مع جموع المصلين صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المعظم بمسجد الحسين بالقاهرة.

 

وألقي وزير الأوقاف خطبة الجمعة، حيث أكد خلالها على فضل وبركة ليلة القدر العظيمة من شهر رمضان الكريم.

 

وأوضح جمعة، أن رب العزة يفتح أبواب المغفرة والرحمة فى هذه الأيام التى نمر بها من الشهر الكريم، مؤكدا أن من فضائل ليلة القدر هو فتح باب العفو والمغفرة للعباد من قبل رب العباد.

 

واستشهد وزير الأوقاف، بالعديد من الأحاديث النبوية والقدسية التى أوضحت فضل شهر رمضان وليلة القدر وفضل الدعاء في مغفرة الذنوب، مضيفا أن الصلوات الخمس ويوم الجمعة إلى الجمعة الأخر ورمضان جعلها رب العزة مكفرات لما بينهما.

 

وأشار إلى ضرورة الدعاء بالمغفرة كل ليلة من ليالي رمضان لعل الله يستجيب في أحد الليالي، لافتا إلى أنه في رمضان كل ليلة عتقاء من النار.

 

ولفت إلى أن النبي كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، وعلمنا أن نلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر وليس ليلة الـ27 فقط.

 

وتابع جمعة: قائلا: «إنه من أبواب الرحمة رحمة الفقير والمسكين والمحتاج، فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصى أن نغني الفقراء في أيام العيد»، لافتا إلى أهمية التعجيل بإخراج زكاة الفطر لكي يتمكن الفقراء من شراء حاجتهم، كما حث على الإكثار من الصدقات خلال هذه الأيام.

 

وأشار إلى أن الحد الأدنى للزكاة 13 جنيها، مشيرا إلى أنها تخرج عن كامل الأسر ويتكفل بها رب الأسرة نيابة عن الأسرة بأكملها.

 

واختتم جمعة، خطبته بالإشارة إلى أن هذه الأيام فيها الرحمة وصلة الأرحام، وحث على ضرورة صلة الأرحام قبل أن يأتي العيد، كما حث على ضرورة مصالحة المتخاصمين في هذه الأيام لأنها أيام رحمة، مستشهدا بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على أهمية صلة الأرحام.

 

ودعا وزير الاوقاف بأن يعم الأمن والأمان على مصر وشعبها وقيادتها وأن يعم الرخاء مصر وسائر بلاد المسلمين.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم