خلال اجتماع مع تحالف الجامعات الأمريكية

«البنا»: إنشاء مركز للتميز العلمي في الزراعة والري والطاقة

وزير الزراعة خلال اجتماع مع تحالف الجامعات الأمريكية
وزير الزراعة خلال اجتماع مع تحالف الجامعات الأمريكية

 

استقبل الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد التحالف البحثي من 3 جامعات أمريكية، كورنيل، وكاليفورنيا ديفيدز، ميتشجان، وبوردو، لبحث التعاون من أجل إقامة مركز للتميز العلمي في مجالات، الزراعة والري والطاقة.

 

 وفد التحالف العلمي للجامعات الأمريكية

 

وترأس  بعثة وفد التحالف العلمي "روزي كوفمان" مسئول البرنامج الدولي ونائب رئيس جامعة كورنل، كما ضمت البعثة "جيميس هيل" عن جامعة ديفيز كاليفورنيا، و"بول إبنز"، و "ك. رانموثاما" عن جامعة بوردو، و "ك. رامان" عن جامعة كورنل، و"ندا جوشي" عن جامعة ولاية ميتشجان.

 

وحضر اللقاء الدكتور عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، والدكتور وليد ضياظ، والدكتور محمد نجيب والدكتور فريد استينو من جامعة القاهرة، فضلا عن الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية.

 

إقامة مركز للتميز البحثي والعلمي

 

وناقش وزير الزراعة مع الوفد خلال اللقاء مقترحا بإقامة مركز للتميز البحثي والعلمي في مجالات الزراعة والري والطاقة بحيث تكون وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي هي المنسق لهذا المشروع وتكوين لجنة تنسيقية من المكونات الثلاثة كذلك تكون كلية الزراعة بجامعة القاهرة مقرا للمكون الخاص بالمجال الزراعي.

 

وأعرب البنا، عن استعداد وزارة الزراعة لتقديم كافة أشكال الدعم من خلال مراكزها البحثية من تجل إنجاح هذا التحالف البحثي، بما يساهم بشكل كبير في تبادل الخبرات والتكنولوجيات الحديثة في مجالات التعاون، للنهوض بالبحث العلمي بما ينعكس علي الاقتصاد القومي وخدمة المجتمع.

 

وأشار البنا، إلى أهمية هذا التحالف للمساهمة في تقديم إسهاماته العلمية في مجالات ترشيد استخدامات مياه الري، والاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة لخدمة النشاط الزراعي، كذلك خدمة المشروعات القومية الكبرى التي يجرى تنفيذها في الوقت الحالي، وعلي رأسها مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع المليون رأس ماشية، ومشروعات الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والداجني، فضلا عن إدخال نظم غير تقليدية حديثة في الزراعة والري، كذلك سيساهم في زيادة فرص الاستثمار في هذه المجالات، بما يساهم أيضا في تحقيق التنمية المستدامة.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم