شاهد| «نفحات رمضانية» مع عمرو خطاب.. أنشودة «أهلا وسهلا بالنبي»

المنشد عمرو خطاب
المنشد عمرو خطاب

تقدم «بوابة أخبار اليوم» برنامجًا يوميًا بعنوان «نفحات رمضانية»، مع المنشد الديني عمرو خطاب، ويعرض البرنامج عددًا من الأدعية والابتهالات، والأناشيد الدينية.

 

ويقدم «خطاب» في الحلقة الـ22 أنشودة بعنوان: «أهلال وسهلا بالنبي»، ومن كلماتها:


أهلاً وسهلاً بالنبي .. أهلاً وسهلاً بالنبي 
أهلاً وسهلاً بالنبي .. خير الأنام العربي
أهلاً وسهلاً بالحبيب .. خير الأنام نعم الطبيب
يا مفرح القلب الكئيب .. خير الأنام العربي
أهلاً وسهلاً بالإمام .. قد فاق بدرًا في التمام 
وشفيعنا يوم الزحام .. خير الأنام العربي
 

 

يذكر أن الإنشاد جاء بداية مع الآذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلاً حسنًا بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات الندية في التغني بالأشعار الإسلامية، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى.

 

وكان يتخلل الإنشاد الديني كثير من الحوارات الغنائية بين «المنشد الأصلي» وبين مجموعة المنشدين من خلفه، وكان المنشد يتوسط الحلقة، ويلتف من حوله مجموعة «السنيدة» بعد ذلك، وكان المنشد يختار مقطعًا من القصيدة أو جملة يجعلها محورًا تدور حولها كل الردود من «السنيدة»، فيرددونها وراءه ثم يعودون إليها بعد المنشد.

 

وكانت الوصلة الأولى يختار لها الشيخ المنشد مقامًا موسيقيًّا معينًا مثل «الراست» مثلاً أو البياتي، أو الحجاز، وغيرها، ثم يبدأ المنشد الوصلة بإبراز مواهبه في الأداء، وبراعته في التنقل بين المقام الأصلي ومشتقاته، وقدرته على إبراز الحليات والزخارف اللحنية، ثم يقوم المنشدون بعد ذلك بترديد المقطع أو الجملة المحورية التي بدأ بها القصيدة.