شاهد| «رمضان مع كريمة».. كيفية التحكم في رائحة الفم أثناء الصيام

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة


تقدم «بوابة أخبار اليوم» الحلقة الـ21 من برنامج «رمضان مع كريمة» مع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر د. أحمد كريمة، وتتناول كيفية التحكم في رائحة الفم نهار شهر رمضان.


ويعاني البعض من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام، وغالبًا ما يشعر بالإحراج، وكثيرًا ما تتسبب هذه الرائحة في إزعاج للمحيطين والتي أحيانًا لا يشعر بها الشخص، وأوضح د. أحمد كريمة، أنه يمكن حفاظ المسلم على رائحة فمه من خلال غسل الأسنان بالمعجون قبل أذان الفجر، مشيرًا إلى أن هذه الرائحة طبيعية ولا أزمة فيها، وورد عنها في حديث قدسي، قال الله تعالى فيه: «كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه» رواه البخاري.


وتبث «بوابة أخبار اليوم» برنامج «رمضان مع كريمة» الذي يقدمه أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، طوال أيام شهر رمضان، ويوضح خلاله بعض الفتاوى المتعلقة بالصيام والعبادات خلال الشهر الكريم، والتي يلتبس على البعض فهمها، من خلال شرح وتوضيح مبسط.