البترول و«تكنيب الإيطالية» يوقعان عقد توسعة ميدور بقيمة 2.2 مليار دولار

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد تنفيذ مشروع توسعات معمل تكرير ميدور مع شركة تكنيب الإيطالية لتعظيم إنتاج المنتجات البترولية الوسطى.

 

يهدف المشروع إلى زيادة طاقة التكرير الحالية من 115 ألف برميل يومياً إلى 175 ألف برميل وتبلغ قيمة العقد التي تشتمل على أعمال الإنشاءات والتوريدات والتصميمات الهندسية حوالي 7ر1 مليار دولار من إجمالي تكاليف المشروع البالغة حوالي 2ر2 مليار دولار.

 

وقع العقد الدكتور محمد عبد العزيز رئيس شركة ميدور و ماركو فيلا رئيس شركة تكنيب الإيطالية بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة لشئون البترول والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس علاء حجازي نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات والمهندس محمد حتحوت رئيس شركة انبى والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت .

 

وعقب التوقيع، أكد الملا أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة المتكاملة التي وضعتها وزارة البترول لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية ورفع جودة المنتجات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع وإضافة وحدات إنتاجية في المعامل القائمة بمحافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والسويس بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلي المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز)، وهو ما يؤدي إلى توفير النقد الأجنبي وتخفيف الضغط على ميزان المدفوعات في الموازنة العامة للدولة.

 

وأضاف الملا أنه إلى جانب ذلك سيسهم تطوير هذه المعامل بدور فعال فى تحقيق مشروع مصر القومى بتحويلها إلى مركز محورى لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي.

وتجدر الإشارة أن مشروع توسعات معمل تكرير ميدور والذي سيشارك في تنفيذه شركتا إنبي وبتروجت سيساهم فى زيادة الطاقة التصميمية للمعمل بنسبة 60% ، حيث سيؤدى إلى زيادة كميات إنتاج البوتاجاز الحالى بحوالى 145 ألف طن سنوياً ، والبنزين (95) بنحو 600 ألف طن سنوياً ، والسولار بنحو مليون طن سنوياً ، ووقود النفاثات بحوالي 1.3 مليون طن سنوياً ، هذا بخلاف منتجي الفحم والكبريت.