خالد عبد العزيز| قانون الرياضة والمنشآت أهم إنجازاته وملف الجماهير فشل فيه

خالد عبد العزيز
خالد عبد العزيز

بعد أن تقدمت حكومة المهندس شريف إسماعيل باستقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، عقب أدائه اليمين الدستورية، السبت الماضي لولاية رئاسية ثانية، فمن المقرر تشكيل حكومة جديدة خلال الفترة المقبلة، وتأتي هذه الخطوة في ضوء إفساح الطريق للرئيس لممارسة حقه الدستوري في تشكيل حكومة جديدة مع بدء الولاية الثانية.

وتقدم بوابة أخبار اليوم كشف حساب لوزارة الشباب والرياضة وترصد حجم انجازات واخفاقات الوزير خالد عبد العزيز في الفترة التي قضاها في الوزارة.

الوزير النشيط

في البداية يعد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة من أنشط الوزراء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقدم العديد من الانجازات في تاريخ الرياضة المصرية سواء على مستوى كرة القدم والتأهل إلى المونديال أو على صعيد الألعاب الفردية وما حصدته مصر من ميداليات أو دوره البارز في قيادة الشباب وتأهيلهم إلى المستقبل.
ويحسب للمهندس خالد غبد العزيز الانجازات التي يتم تحقيقها في الألعاب الفردية ولجماعية لما يوفره من دعم مادي ومعنوي لكل الألعاب مثل رفع الأثقال والاسكواش والألعاب البارالمبية وغيرها من إنجازات أبطالنا الرياضيين فى مختلف المحافل الدولية والعالمية خصوصاً فى كرة القدم والسباحة والكاراتيه والخماسى الحديث والتايكوندو والسلاح تضع الرياضة المصرية على خريطة الرياضة العالمية.

قانون الرياضة الجديد

سعى وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، في صدور قانون الرياضة الجديد ووصفه بأنه يشجع مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار الرياضي، حيث يسمح للأندية الخاصة أن تشارك باسمها فى مختلف منافسات الاتحادات الرياضية، والمساهمة فى تطوير البنية الأساسية.

وأكد وزير الشباب، أن القانون يساعد على فتح الباب أمام الرعاة لدعم الاتحادات الرياضية المختلفة حتى تستطيع الاتحادات الإنفاق على أنفسها مما يساهم فى التخفيف عن موازنة الدولة، بالإضافة إلى رعاية الموهوبين واكتشافهم، وإنشاء مركز للتحكيم الرياضي لتسوية المنازعات.
 
وشدد على أهمية خلق مناخ مناسب وجاذب للاستثمار الرياضي، مشيرا أن مصر فى حاجة إلى إنشاء مصانع للأدوات والمواد الرياضية، حيث ارتفاع عدد المستخدمين لتلك الأدوات وممارسى الرياضة، مع إمكانية تصدير الفائض من الإنتاج.

مشروعات رياضية كبرى 

وافتتح عبد العزيز عدة مشروعات رياضية كبرى وهي فرع نادى الاتحاد السكندري بمنطقة سموحة بالإسكندرية ، ونادي الإسماعيلي الجديد بمنطقة النخيل بالإسماعيلية، والمدينة الشبابية والرياضية ببورسعيد، والصالة المغطاة بمدينة العريش بشمال سيناء وهي مشروعات جديدة للبنية الرياضية المصرية تضاف إلى ما تم تحقيقه منذ منتصف عام 2014 بالإضافة إلى تدشين صندوق دعم الرياضة المصري واعتماد معمل الكشف عن المنشطات إنجازات جديدة للرياضة المصرية في عام 2018.

طفرة في المنشآت الشبابية

وحقق وزير الشباب طفرة حقيقية في المنشآت الشبابية والرياضية بالقاهرة والمحافظات في إطار تفقد مراكز الشباب وما تم بها من تطوير، والتأكد من جاهزيتها لتقديم خدمة متميزة للشباب وتضمنت كلا من (مركز شباب عين الصيرة، مركز شباب السيدة نفيسة، مركز شباب صقر قريش بالمعادي، ومركز شباب المعادي الجديدة، ومركز شباب زهراء المعادي، وافتتاح مركز شباب نور المقطم بعد تطويره.
بطولة العالم لكرة اليد في عام 2021

وكشف المهندس خالد عبد العزيز الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لبطولة العالم لكرة اليد في عام 2021، لافتًا إلى إنشاء ثلاث صالات مغطاة بكل من شرم الشيخ، والأقصر، والغردقة لاستضافة مباريات وفعاليات البطولة. كما تناول جهود تطوير والارتقاء بكفاءة بيوت الشباب على مستوى الجمهورية. 

المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية

ومن أبرز انجازات عبدالعزيز المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية حيث أوضح الموقف التنفيذي لإنشاء المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في ضوء الجولة التفقدية التي قام بها إلى موقع الإنشاءات، حيث أشار إلى ما ستضمه المدينة الرياضية من منشآت رياضية حديثة ومتنوعة تشمل صالات مغطاة، ومجمع حمامات سباحة، ومنطقة ملاعب متعددة الأغراض، منوهًا إلى أن المدينة الرياضية ستمثل مركزًا ثقافيًا واجتماعيًا ورياضيًا متكاملًا، وأنه يجري إنشائها وتجهيزها وفقا للمستويات العالمية لتكون مؤهلة لاستضافة كافة البطولات الرياضية الدولية والإقليمية.

ملف فشل في إدارته


اعترف خالد عبد العزيز، أنه فشل في إدارة ملف مجموعات الأولتراس في مصر، ولم يتمكن من حل أزمة عودة الجماهير للمدرجات بشكل طبيعي بعيدا عن الشغب والخروج عن النص.


ورغم من مرور عدة سنوات على توليه منصب وزير الرياضة لكنه لم يتمكن من حل أزمة الأولتراس في مصر وأرجع عبدالعزيز سبب فشله في هذا الملف إلى أن هناك مجموعة داخل تجمعات الأولتراس في مصر تنتمى لتنظيمات سياسية وهذا ما يجعلها دوما داخل دائرة افتعال الأزمات، حين يسمح لهم بحضور المباريات، لذلك فعودتهم يظل دائما في يد الجهات الأمنية في المقام الأول.