خلال لقاء الوزير مع مسئولي «التدريب الإلزامي» ونقابة الأطباء و«الزمالة»..

وزير الصحة:ملتزمون بتدريب الأطباء..والنقيب:«مينا وسمير» يمثلان نفسيهما

لقاء وزير الصحة بمسئولي «التدريب الإلزامي» ونقابة الأطباء و«الزمالة»
لقاء وزير الصحة بمسئولي «التدريب الإلزامي» ونقابة الأطباء و«الزمالة»

استعرض وزير الصحة والسكان في حكومة تسيير الأعمال د.أحمد عماد الدين راضي، آليات تنفيذ قراره رقم 260 لسنة 2018، بشأن تحمل الوزارة تكلفة تدريب الأطباء الملتحقين بـ"البورد المصري" و"الماجستير" و"الدكتوراه".

 

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير برئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء د.ياسر سليمان، ونقيب الأطباء د.حسين خيري، ووكيل النقابة د.أسامة عبدالحي، وأمين عام النقابة د.نجوى الشافعي، ومساعد الوزير للشئون المالية والإدارية اللواء سيد الشاهد، وأمين عام الزمالة د.أسامة الشاذلي، وبحضور د.إيناس عبدالحليم عضو لجنة الصحة بالبرلمان.

 

وقال "عماد الدين"، إن الوزارة ملتزمة بشكل كامل بتحمل تكلفة تدريب الأطباء الملتحقين بـ"البورد المصري" و"الماجستير" و"الدكتوراه" و"الزمالة المصرية"، لافتاً إلى أنه أصدر قراراً يحمل رقم 260 لسنة 2018، بهذا الشأن، نافياً ما تم تداوله ليثير البلبلة بين الأطباء.

 

وأكد وزير الصحة والسكان حرص الدولة على تدريب الأطباء بأفضل صورة ممكنة، موضحاً أن التدريب يقع ضمن أولى اهتماماتها للارتقاء بمستوى الطبيب المصري، مضيفاً: "أي شيء يرتقي بمستوى الأطباء المصريين، لن تتأخر الوزارة في تقديمه لهم".

 

وأشار إلى أن الوزارة ستتحمل تكلفة تدريب الأطباء العاملين بالوزارة بموجب موافقة صادرة لكل طبيب من إدارة المنح والبعثات، وذلك بالتنسيق مع وزير التعليم العالي، حيث سيتم توريد تكلفة التدريب بشكل مجمع للوزارة، ليتم تسديدها كل عام.

 

وتطرق وزير الصحة والسكان إلى الدرجة المهنية الجديدة "البورد المصري" التابعة لهيئة التدريب الإلزامي، والتي ستصبح مدة دراستها 5 سنوات، موضحا أن أطباء "البورد" سيعاملون معاملة أطباء الزمالة من حيث تكفل الوزارة بمصاريف الدراسة، والتفرغ للتدريب، بالإضافة لصرف الأطباء العاملين بالوزارة لمستحقاتهم المالية من جهة عملهم الأصلية.

 

وأضاف أنه تم زيادة ميزانية المعهد القومي لتدريب الأطباء إلى 29 مليون في موازنة العام الحالي 2017- 2018 بدلا من 10 مليون في العام المالي 2015 - 2016 لافتاً إلى أن العام الماضي شهد تدريب 8 آلاف طبيب بمعهد التدريب والذي يعتبر مركزاً ضمن مراكز عديدة لتدريب الأطباء بالوزارة، حيث تتحمل الوزارة التكلفة من حيث‏ التدريب و الإقامة والإعاشة ومصاريف الانتقال مع صرف كامل الأجر خلال فترة التدريب.

 

ومن جانبه قال نقيب أطباء مصر د.حسين خيري، إن اللقاء كان مثمراً، وإن التنسيق بين الوزارة والنقابة سيستمر لمزيد من التقدم للأطباء، مؤكداً هو وممثلي النقابة في الاجتماع أن د.خالد سمير، والدكتورة منى مينا ليس عضوين في مجلس النقابة، وعندما يتحدثان فهما يتحدثان بلسان أنفسهم وليس بلسان النقابة.