الأطباء: الصحة تتحمل الراتب والمستحقات المالية للدارسين بالبورد المصري

نقيب عام الأطباء د.حسين خيري
نقيب عام الأطباء د.حسين خيري

ترأس نقيب عام الأطباء د.حسين خيري وفد النقابة في لقائها مع وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، أمس الثلاثاء 5 يونيو، في وزارة الصحة، وذلك لمناقشة سبل تحمل وزارة الصحة لمصروفات دراسات الأطباء العليا.

 

حضر الاجتماع وكيل النقابة د.أسامة عبد الحي، وأمين عام النقابة د.نجوى الشافعي، أمين عام الزمالة المصرية د.أسامة الشاذلي، ورئيس هيئة التدريب الإلزامي د.ياسر سليمان، ومساعد وزير الصحة للشئون المالية اللواء سيد الشاهد.

 

واتفق المجتمعون على أن يتم تطبيق جميع قواعد الزمالة، الخاصة بصرف الراتب والمستحقات المالية من جهة العمل الأصلية على الأطباء في البورد المصري، على أن يكون تسديد الرسوم بمطالبة رسمية من هيئة التدريب الإلزامي لوزارة الصحة، ولا يتم السداد بمعرفة الطبيب ثم الاسترداد من جهة العمل.

 

كما اتفق الحضور على عمل بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم العالي، تتحمل بموجبه وزارة الصحة مصاريف الدراسات العليا للأطباء المقيدين لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات المصرية، وذلك تطبيقا للقانون ١٣٧ لسنة ٢٠١٤ لأول مرة، وجاري صياغة القرار الوزاري تمهيدا لإصداره.

 

يذكر أن هذا الملف تتم دراسته منذ سنوات في محاولة لتفعيل القانون 14 لسنة 2014 والمعدل بالقانون 137 لسنة 2014 والخاص بتحمل وزارة الصحة نفقات الدراسات العليا حرصا على تعليم وتدريب الأطباء، الذي يعتبر أهم أركان تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.