بعد تقديم استقالته .. رحلة شريف إسماعيل مع المرض 

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل


في ديسمبر من عام 2015 أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بأن يكون وزير البترول – صاحب الإنجازات الكبيرة بالوزارة وقتها- شريف إسماعيل رئيسا للحكومة الجديدة خلفًا لإبراهيم محلب.


وقتها لم يكن الشعب المصري يعرف الكثير عن رئيس الحكومة الجديدة إلا عن طريق التقارير الإخبارية التي نشرت في وقت لاحق عقب الإعلان عن أنه رئيس الوزراء القادم، ليستمر إسماعيل في منصبه لمدة تقترب من الـ3 سنوات، وأصبح اسمًا لا يمكن نسيانه.


وفي 2017 ظهر رئيس الوزراء شريف إسماعيل بهيئة يبدوا عليها المرض الشديد، وذلك بالتزامن مع رحلته العلاجية التي كانت في ألمانيا، ما دفع العديد بالتكهن حول المرض الذي أصيب به رئيس الوزراء.


رحلة شريف إسماعيل مع المرض


3 أسابيع قضاها رئيس الوزراء في ألمانيا خلال شهر نوفمبر 2017 لإجراء عملية جراحية في الجهاز الهضمي، وأعقبها فترة نقاهة وهو ما دفع الرئيس السيسي لإصدار قرار جمهور بتكليف المهندس مصطفى مدبولي – وزير الإسكان- للقيام بأعمال رئيس الوزراء لحين عودة إسماعيل من رحلته العلاجية.


ورحلة إسماعيل مع المرض لم تبدأ في 2017 بل بدأت 2015 خلال توليه وزارة البترول، حيث صدر قرار من رئيس الوزراء وقتها إبراهيم محلب بأن يتولى المهندس هاني سيد محمد ضاحي، وزير النقل، القيام بأعمال «إسماعيل» لحين عودته من رحلته العلاجية.


شريف إسماعيل يتحدث عن مرضه


في 20 أكتوبر 2017، تحدث شريف إسماعيل لأول مرة عن مرضه، خلال حوار تليفزيوني له، مع الإعلامي أحمد موسى، وقال إنه يؤدي دوره على الوجه الأكمل، ويتواجد بشكل مستمر في مكتبه، باعثًا برسالة طمأنينة إلى الشعب المصري بأنه بخير.


رحلة شريف إسماعيل مع رئاسة الوزراء

في 19 سبتمبر 2015، أدلت حكومة جديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، والذي كان يشغل وقتها وزير للبترول أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكانت تتألف من 33 وزارة، وذلك بعد استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وتكونت الحكومة من وزير الدفاع الفريق أول صدقي، وزير الإنتاج الحربي محمد العصار، وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الخارجية سامح شكري، وزير المالية هاني قدري، وزير البيئة خالد فهمي، وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف السيد العربي.


وفي 23 مارس 2016، أجرى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، تغييرا وزارياً شمل 10 حقائب، وأدوا اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.


والـ10 حقائب هم وزارة العدل محمد حسام عبد الرحيم، وزارة المالية عمرو الجارحي، وزارة الري والموارد المائية محمد عبد العاطي، وزارة قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي، وزارة الآثار خالد العناني،  وزارة القوى العاملة محمد سعفان، وزارة السياحة داليا خورشيد، وزارة النقل جلال مصطفى السعيد، وزارة الطيران المدني شريف فتحي.


وفي 16 فبراير 2017، أدى 9 وزراء جدد اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.


والوزراء الجدد هم: وزارة الزراعة عبد المنعم عبد الودود محمد البنا، وزارة شئون مجلس النواب المستشار عمر الخطاب مروان، وزارة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، وزارة التموين على السيد على مصليحى ، وزارة التنمية المحلية  محمد هشام زين العابدين الشريف، وزارة التخطيط هالة السعيد


وفي آخر تعديلات وزارية والتي كانت يوم 14 يناير 2018، وافق مجلس النواب، على تعديل اقترحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في حكومة المهندس شريف إسماعيل.


وشمل التعديل اختيار أبو بكر الجندي وزيرا للتنمية المحلية، وإيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، ورانيا المشاط وزيرة للسياحة، وخالد محمد علي بدوي وزيرا لقطاع الأعمال.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم