عروسة العيد| ٨ نصائح لأظافر قوية

عروسة العيد| ٨ نصائح لأظافر قوية
عروسة العيد| ٨ نصائح لأظافر قوية

قالت د. رشا الجزار، أخصائي التغذية العلاجية، إن هناك ٨ نصائح تساعد «عروسة العيد» في الحصول على أظافر صحية وأنيقة ومرتبة، بعد فترة صيام خفضت فيها نسبة المياه بالجسم.

 

١- عدم قص الجلد المحيط بالأظافر

شددت «د. رشا» على أهمية عدم قص الجلد المحيط بالأظافر، موضحة أن هذا الجلد هو الحاجز الطبيعي للفطريات والبكتيريا، وعند قص هذا الجلد، يختفي الحاجز وتضيع الحماية، ويصبح حينها أحمر ومتورمًا، وقد يسبب التهابًا وعدد من المشاكل.

 

٢- تناول مكملات البيوتين

أكدت «د. رشا» أن الدراسات العلمية أظهرت أن مكملات البيوتين التي تنتمي إلى فئة الفيتامينات «B» تزيد من سماكة الأظافر وتحول دون تشققها وتكسرها، لذا تناول 2.5 البيوتين يوميًا كفيل بتحسين حالة الأظافر بشكل ملحوظ.

 

٣- التخفيف من زيارة صالون التجميل

لفتت «د. رشا» إلى أن الفتيات اللواتي يحرصن على زيارة صالونات التجميل بانتظام للاعتناء بأظافرهن هن الأكثر معاناة من مشاكل الأظافر، لذا عليهن شراء أدوات خاصة بهن للعناية بالأظافر واصطحابها معهن إلى صالون التجميل، للتخفيف من خطر التعرض للالتهابات.

 

٤- عدم الإفراط في غسل اليدين

يظن البعض أن غسل اليدين بانتظام أمرًا صحيًا، لكن الحقيقة أن الإفراط في غسل اليدين يؤذي الأظافر بشكل ملحوظ، هذا ثالث أمر أوضحته «د. رشا» للحفاظ على أظافر صحية، موجهه نصيحة للفتيات قائلة: «إذا كنت مجبرة على غسل عدة مرات في اليوم، استعملي كريم الترطيب قدر الإمكان وافركيه حول جلد الأظافر مرات عدة يوميًا».

 

٥- تجنب المبارد الخشنة

كما تضيف خبيرة التغذية العلاجية، أن المبارد الخشنة المصنوعة من ورق الصنفرة، أو ورق الزجاج، قاسية جدًا على الأظافر وتسبب فيها شقوقًا قد تفضي إلى أثلام وتكسر، لذا أبردي أظافرك بمبرد ناعم ولا تحركي المبرد جيئة وذهابًا، وإنما في اتجاه واحد فقط، إفعلي ذلك ببطء للتخفيف قدر الإمكان من احتمال تكسر الظفر.

 

٦- تبديل نوع الشامبو

على عروسة العيد، أن تعرف جيدًا نوع الشامبو الذي يناسب طبيعة أظافرها، حيث أن أنواع الشامبو الخاصة بالشعر الدهني، أي المصممة لسلب الدهون والزيوت الطبيعية الأخرى من فروة الرأس، مؤذية جداً للأظافر، وإذا كانت أظافرك جافة جدًا واستعملت أنواع الشامبو أو الصابون التي تسلب الزيوت الطبيعية، يزداد احتمال جفاف الأظافر وتكسرها.

 

٧- الأظافر مؤشر على المشكلات الصحية

تؤكد «د. رشا» أن في أغلب الأحيان، تعزى مشكلات الأظافر إلى اعتداءات بيئية، مثل التعرض لمواد التنظيف الكيميائية، واستعمال منتجات الأظافر المجففة، أو إساءة الاستعمال الجسدية مثل الطباعة أو الاستعمال المفرط لأطراف الأصابع، فالأظافر البيضاء تشير إلى وجود مشكلة في الكبد، والأظافر نصف البيضاء أو نصف الوردية تشير إلى مشكلة في الكلية، أما اصفرار الظفر وزيادة سماكته وتباطؤ نموه فهي مؤشرات على وجود مرض في الرئة. وتعتبر الأظافر الملونة ببقع صفراء مع تورد خفيف دليلاً على داء السكري، فيما مهد الأظافر الشاحب دليل على فقر الدم.

 

٨- تجميل الأظافر

الأظافر الجميلة تعكس شخصية المرأة وتكمّل الأناقة الأنثوية، وتنصح «د. رشا» كل الفتيات وخاصة المقبلات على مناسبة «خطوبة أو زواج» بالاعتناء بجمال يديك ولوّني أظافرك بألوان نابضة وجذّابة تختارينها من موضة الموسم، والتي تتنوع ما بين: «الوردي الطفولي، الرماني، الفوشيا، الأصفر، الأخضر المائي، الأزرق البحري، البيج الدافئ، الأبيض الصدفي والأسود البراق».