صور| «فرحة» الاقتصاد و«شكاوى» الإحصاء.. الأبرز في ثاني أيام «الثانوية»

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

الطلاب: «الاقتصاد» سهل.. وشكاوى من «الإحصاء»

«التعليم» تتوصل لطالب سرب «الاقتصاد».. وتغلق 10 صفحات للغش

محاولات للغش الجماعي بكفر الشيخ.. وهدوء بلجان المنوفية

تعددت المشاهد في لجان امتحانات الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء -ثاني أيام الامتحانات-، ما بين قلق الطلاب وأولياء أمورهم، والمراجعة قبيل دخول اللجان، وبين مشاعر الفرحة والحزن بسبب سهولة «الاقتصاد» وصعوبة «الإحصاء».


 وترصد«بوابة أخبار اليوم»، التفاصيل الكاملة لثاني أيام امتحانات الثانوية العامة، وخاصة المشاهد المتعلقة بامتحاني الاقتصاد والإحصاء.

لجان شبرا.. تفتيش ومراجعات

البداية من منطقة شبرا التابعة لمحافظة القاهرة، حيث توافد طلاب الثانوية العامة، على لجان مدرستي السيدة عائشة والتوفيقية، لأداء امتحاني «الاقتصاد والإحصاء» في اليوم الثاني لماراثون الامتحانات الذي انطلق أول أمس الأحد.

وشهدت المدارس إجراءات أمنية مشددة، شملت تفتيش حقائب الطلاب، وسحب الهواتف المحمولة منهم والمراجعات الدراسية، فيما بدا على بعض الطالبات حالة من الارتباك والبكاء قبل دخول اللجان.

ولجأ عدد من طلاب الثانوية العامة، إلى استخدام «التوك توك»، للذهاب للجان الامتحانات، فيما حرص عدد من أولياء الأمور على اصطحاب أبنائهم إلى اللجان، وقرر آخرون الانتظار أمام المدارس لحين انتهاء أداء الامتحان.

 

فرحة الاقتصاد.. وشكاوى من الإحصاء

وعقب انتهاء امتحان الاقتصاد، طمأن الطلاب أولياء أمورهم بسهولته، وذلك عبر نوافذ اللجان، لتسود حالة من الفرحة والسعادة بين أولياء الأمور بعد اطمئنانهم على ذويهم.


وبعد نصف ساعة بالتحديد، دخل الطلاب مجددًا لجان امتحان الإحصاء، وعقب ساعة ونصف خرجوا مؤكدين أنه  كان سهلا.


وأوضح الطلاب لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن أغلب الأسئلة كانت تتميز بالسهولة، إلا أن هناك بعض النقاط الصعبة التي أفسدت اليوم.

 

فيما استقبل أولياء الأمور أبناءهم بالبكاء والأحضان، معبرين عن سعادتهم بانتهاء امتحاني الاقتصاد والإحصاء اليوم الثلاثاء.

سعادة بلجان الجيزة

وأعرب عدد من طلال الثانوية العامة بمحافظة الجيزة، عن سعادتهم بامتحان مادة الاقتصاد، مؤكدين أن الامتحان جاء سهلاً وبسيطًا وفي مستوى الطالب المتوسط، بينما شكا عدد كبير من الطلاب وخاصة القسم الأدبي من مادة الإحصاء، إذ وردت بها بعض الأسئلة الصعبة وغير المتوقعة.


وقال أحمد رأفت، طالب ثانوي: «امتحان مادة الاقتصاد كان سهل للغاية وفي مستوى الطالب المتوسط والأسئلة مباشرة وسهلة والجميع استطاع الإجابة على الأسئلة، لكن مادة الإحصاء كانت صعبة وبها أسئلة غير متوقعة ولم نستطع الإجابة عليها، ونناشد الوزارة بأن تراعي الطلاب عند تصحيح تلك المادة خاصة أننا قسم أدبي وغير معتادين على الرياضيات».


وأضاف محمود أيوب، طالب ثانوي: «امتحان مادة الإحصاء صعب على طلاب قسمي العلمي علوم والأدبي، بينما قسم العلمي رياضة كان الامتحان سهل بالنسبة لهم ولا يوجد به مشكلات».
 

وتابع حسن محمد، طالب ثانوي: «غالبية الطلاب يشكون من مادة الإحصاء لأنها جاءت فوق مستوى الطالب المتوسط، إذ تناسب الطالب المتفوق، ونناشد وزير التعليم بمراعاة الطلاب عند التصحيح».


وشهدت اللجان الامتحانية تفتيش الطلاب ومنع دخولهم بالهواتف المحمولة، فيما انتظر أولياء أمور الطلاب أمام المدارس للاطمئنان على أبنائهم.
 

هدوء بلجان المنوفية

وسادت حالة من الهدوء التام أمام لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء 5 يونيو.

وقالت ولي أمر أحد الطلاب، إنها اطمأنت على سهولة امتحان مادة الاقتصاد من خلال بعض العبارات التي همس بها عدد من الطلاب لها ولعدد من أولياء أمور الطلاب، من خلف أسوار بوابة لجنة المدرسة.

محاولات للغش الجماعي بكفر الشيخ

وفي محافظة كفر الشيخ، أكد مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن لجنة بيلا بالمحافظة، شهدت محاولات للغش الجماعي بمساعدة الأهالي، مما أدى إلى تدخل قوات الأمن لحل الأزمة.

وأضاف المصدر أنه تم إبلاغ الجهات الأمنية بالواقعة، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الطلاب المتسببين في إحداث بلبلة بعد انتهاء لجنة الامتحانات.

غياب 14 طالبًا بدمياط

وواصل طلاب الثانوية العامة بدمياط انتظامهم في أداء الامتحانات في مادتي الاقتصاد والإحصاء، وسط حالة من الهدوء وتكثيف أمني منذ بدء توزيع أوراق الأسئلة بمحيط اللجان.

وأوضح السيد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، أن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى حول أسئلة الامتحان أو رصد أي حالات غش، مضيفا أنه تم رصد غياب 14 حالة بين الطلاب المقيدين لأداء الامتحانات.

 

 لا شكاوى بالبحيرة

فيما شكل محمد سعد محمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، غرفة عمليات رئيسية بديوان المديرية، وغرف عمليات فرعية في كل إدارة تعليمية لمتابعة الامتحانات، لرصد أي مشكلة قد تحدث أثناء الامتحانات.

وذكر "سعد"، أنه لم يحدث ما يعوق سير الامتحانات، وتمت متابعة الامتحانات على مدار انعقادها من خلال ربط غرفة العمليات في الإدارات التعليمية بغرفة العمليات بالمديرية المركزية من خلال شبكة الفيديو كونفرانس Skype بالمديرية، وذلك للاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة، وسير الامتحانات لحظة بلحظة لم ترد إلي غرفة العمليات أي شكاوى خلال اليوم الثاني للامتحانات.

 

إشادة بـ«الإحصاء» في الفيوم

فيما أشاد عدد من طلاب الثانوية العامة بالفيوم، بسهولة امتحان مادة الإحصاء، مشيرين إلى أنه جاء في مستوى الطالب المتوسط.


من جانبه، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، د. عادل عبد المنعم، أنه تابع مركز توزيع الأسئلة للاطمئنان على خطوط سيرها ووصول الصناديق إلى اللجان البالغ عددها 35 لجنة على مستوى المحافظة.
 

«شاومينج» تتحدى الوزارة

وعلى جانب آخر، تمكنت الجهات المختصة من غلق صفحة «شاومينج»، والتي سربت امتحاني اللغة العربية والدين في أول يوم من امتحانات الثانوية العامة، إلا أن إصرار «شاومينج» كان أقوى، حيث دشن القائمون عليها صفحة جديدة بنفس الاسم، متعهدين بتسريب امتحان الاقتصاد والإحصاء بالإجابات.

وقدمت الصفحة بالفعل المراجعات النهائية والأسئلة المتوقعة، وفيما بعد الأسئلة والإجابات والتي قدموها للمشتركين في خدمة "واتس آب" ليلًاً، ونشروها على الصفحة بعد الامتحان بحوالي ساعة ونصف.

 

ضبط مسرب «الاقتصاد»

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت عن توصلها للطالب القائم بتسريب الامتحان في اليوم الأول، بسبب الكود الخاص به، متوعدة كل من يحاول الغش أو تسريب الامتحانات.

ضبط حالات غش

من جهته، أكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة د. رضا حجازي، أنه تم ضبط 4 حالات غش ومحاولات غش خلال امتحان مادة الاقتصاد لطلاب الثانوية العامة حتى الآن، منهم 3 حالات في سوهاج وحالة واحدة بدمياط، وكذلك غلق 10 صفحات للغش الإلكتروني.