الثانوية العامة| «شاومينج» تنشر إجابات الاقتصاد والإحصاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تمكنت الجهات المختصة من غلق صفحة «شاومينج»، والتي سربت امتحاني اللغة العربية والدين في أول يوم من امتحانات الثانوية العامة.

إلا أن إصرار «شاومينج» كان أقوى، حيث دشن القائمون عليها صفحة جديدة بنفس الاسم، متعهدين بتسريب امتحان الاقتصاد والإحصاء بالإجابات، وقدموا بالفعل المراجعات النهائية والأسئلة المتوقعة، وفيما بعد الأسئلة والإجابات والتي قدموها للمشتركين في خدمة "واتس آب" ليلًاً، ونشروها على الصفحة بعد الامتحان بحوالي ساعة ونصف.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت عن توصلها للطالب القائم بتسريب الامتحان في اليوم الأول بسبب الكود الخاص به، متوعدة لكل من يحاول الغش أو تسريب الامتحانات، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة حيث نشرت "شاومينج" في نفس اليوم نماذج الإجابات من داخل الكنترول.

ويبدو أن الصفحات المتربحة من التسريب كثيرة، حيث ظهرت هذا العام صفحة جديدة باسم «بالغش اتجمعنا» والتي تعتبر المنافس لشاومينج، ونجحت في تسريب امتحانات اليوم الأول وامتحان الاقتصاد والإحصاء اليوم أيضًا.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة بدأت يوم الأحد 3 يونيو وتنهي الأول من يوليو، كما أن وزارة التربية والتعليم عملت على زيادة أعداد العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة، بلجان سير الامتحان، ليصبح عددها 6 بدلاً من 4 وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان، خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.

 وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات، يأتي ذلك بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأضافت الوزارة، أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.