قبل أيام من انطلاق أهم حدث كروي ينتظره العالم

روسيا 2018| «بوابة أخبار اليوم» في موسكو ترصد مفاجآت «القياصرة» بالمونديال

«بوابة أخبار اليوم» في موسكو ترصد مفاجآت «القياصرة» بالمونديال
«بوابة أخبار اليوم» في موسكو ترصد مفاجآت «القياصرة» بالمونديال

«بوابة أخبار اليوم» في موسكو ترصد مفاجآت «القياصرة» بالمونديال

الروس حريصون على "الانطباع الأول" والمطارات جاهزة لاستقبال عاشقين الساحرة

 

في الطائرة تسري قشعريرة باردة في خلايا جسدى وتثيره مرحلة الانتقال من الحرارة الشديدة إالى البرودة القارصة  ..اصبحت الان امتلك جسدا مثل عبوات الحليب المبستر  ..عانيت لاجد حجزا في طائرة تطير الى موسكو فى توقيت استطيع معه تناول طعام الافطار او السحور قبل ان اشرع فى صيام طويل يمتد الى اكثر من 19 ساعة ...النهار طويل للغاية ..شروق الشمس فى موسكو يبدأ هنا من الساعة الثانية والربع صباحا والغروب يكون فى التاسعة والربع مساء..الإفطار والسحور يجب ان يكون على مائدة واحدة لانه لايفصل بينمهما سوى القليل .. درجات الحرارة هنا تتغير بشكل دائم بين الانخفاض الشديد ثم تعود للاعتدال.

 

4  ساعات و 22 دقيقة هى المسافة قطعنها بالطائرة من القاهرة مباشرة إلى مطار  "دوموديدوفو" أحد اكبر مطارات الروسية...بعد عودة الطيران المباشر بين البلدين اصبحت الإجراءات الأمنية فى مطار القاهرة صارمة للغاية  ..رحلتنا كانت على متن طائرة مصر للطيران ..لاول مرة ارى مثل تلك الاجراءات ..3 محطات من التفتيش الصارم والدقيق ..قبل الصعود للطائرة مباشرة  يتم فتح أي أمتعة تحملها وتفتيشها للمرة الاخيرة ولكن هذه المرة يدويا ثم يقوم الضابط المسؤول بإخراج  قطعة ورق من نوع خاص وفى حجم تذكرة المترو ويقوم بالمسح بها على يديك وملابسك وحقيبتك ثم يقوم بوضعها داخل جهاز خاص يستطيع كشف أي بقايا او ذرات من مواد متفجرة او بارود قد تكون تعلقت بك او بمتعلقاتك حتى لو مر على استخدامها  ٣ ايام !.

 

لا احد من الركاب الأجانب أبدى تذمره من تلك الاجراءات لانه يعلم تماما انها لتوفير الامان للجميع ..قبل ساعة من الاقلاع تغلق بوابات لجوازات ولايسمح لاحد بالدخول مهما كان ..صديقي على نفس الرحلة الغيت رحلته لانه حضر قبل رحلته بساعة واضطر الى حجز رحلة أخرى. 

 

قبل 220 يوما فقط كانت بوابة أخبار اليوم في موسكو كأول موقع يرصد استعدادات كاس العالم  ..الكثير من المنشات والشوارع وحتى واجهات المبانى في روسيا  كانت تحت الصيانة والتطوير والتحديث ..الان نعود مرة اخرى لترصد تطوارات الاوضاع وقبل ٩ ايام  فقط من انطلاق البطولة الكروية الاهم على وجه الكرة الارضية.

 

تغيير شامل

 

ولأن المطارات  دائما ما تشكل  الانطباع الاول عن أي دولة ..حرصنا أن نرصد فى بداية جولتنا تلك البوابات الهامة التى سيعبر منها مايقرب من ٤ ونصف مليون مشجع خلال فترة البطولة فقط ..وحرص الروس على احداث تغيير شامل فى كل مطارات روسيا وبناء مطارات جديدة خاصة وانها ستكون نقطة الانطلاق الاولى لرحلة بعثات الفرق والمنتخبات والجماهير  ووسائل الإعلام والحكام المشاركين في كأس العالم روسيا 2018 تحديداً من المطار.. واهتم الروس كثيرا أن يكون هذا الانطباع الأول ليس جيدا فقط بل مبهرا لانه سيكشف عما يليه من أحداث وفعاليات.

 

"بوابة أخبار اليوم" رافقت أحدى اللجان الروسية  المحلية المنظمة لكأس العالم بدعوة منها فى جولة داخل مطار مدينة سرانيسك  الروسية أحد المطارات الهامة والتى تم بنائها خصيصا للبطولة واجتازت اختبار الـ"فيفا" من حيث الاستعداد والقدرة على استيعاب القادمين لحضور كأس العالم وبالفعل فى دقائق معدودة كنا قد انتهينا من اجراءت التفتيش الدقية واجراءات الجوزات.. بعدها تجد امامك مجموعة كبيرة من المتطوعين الروس بلباسهم المميز يحملون شعارات الفيفا ويتحدثون عدد كبير من اللغات فى استقبالك وفى الخلفية مكاتب خدمة مشجعى وبعثات كاس العالم التى بدات بالفعل فى استقبال عدد كبير من الحكام بالبطولة والمشجعين واطقم التصوير الفنية التابعة للفيفا ..مدينة سرانيسك التى تبعد ساعة عن موسكو بالطائرة وتستضيف مبارايات هامة فى الدور الاول بين ايران والبرتغال و بيرو والدنمارك واليابان وكولمبيا و بنما وتونس.

  

نظام احترافي

 

وقالت يلينا ساجيشكينا عضوة لجنة الفيفا المحلية المنظمة للبطولة  "لبوابة أخبار اليوم" إن جميع مطارات روسيا اصبح لديها الان  خطة وبرنامج عمل متكامل لتشغيل  جميع المطارات  خلال البطولة بمستوى يليق بمكانة روسيا الاتحادية  وبالحدث واوضحت  انه تم رفع مستوى الخدمات بالمطارات لتسهيل حركة الملاحة الجوية مما يسهل على القادمين والمغادرين إجراءات الوصول والمغادرة بسرعة كبيرة كما رأيت كما بأن المطار الجديد يمتلك نظام احترافي لضمان خدمات أكثر راحة للمشجعين...واضافت لقد تم تنظيم ورش عمل وتدريبات لجميع الممثلين عن الشركات المسؤولة عن مطارات المدن المستضيفة لنهائيات كأس العالم و أعضاء من اللجنة المحلية المنظمة لروسيا 2018 والمتطوعين وأصبحو الان مدربين على كيفية التعامل مع مختلف مجموعات البطولة ابتداءً من بعثات الفرق ومنتخابتها والمشجعين ونهاية بالشخصيات الهامة.. وستقوم المطارات وغيرها من الخدمات بدورها كاملاً خلال البطولة  للحرص على الترحيب بالزوار وحصولهم على خدمة ممتازة.

 

محاكاة فعلية

 

واشارت عضو اللجنة المحلية ألى أن روسيا اقامت  محاكاة فعلية ليوم إجراء المباريات وتوافد الفرق على  المطارات و تم تقسيم المشاركين إلى أربع فرق وتم وضعهم في ظروف غير مألوفة من أجل تسليط الضوء على أهمية الخدمات والاتصالات بينهم. ونجحنا بالتدريب والعمل الجاد على  تحاوز العديد  التحديات من خلال إيجادهم حلول مناسبة للحالات المطروحة.لجميع مطارات كأس العالم فى روسيا 2018 FIFA.

 

وقال ايفان مردوفيا مفوض وزير الشباب بمدينة سرانيسك  لبوابة أخبار اليوم نحن  متأكدون من أن  بطولة كأس العالم سيتم تنظيمها وإقامتها بشكل رائع وستقوم المطارات وغيرها من الخدمات بدورها كاملاً للحرص على الترحيب بالزوار وحصولهم على خدمات ممتازة مؤكدا أن موسكو خصصت مليارات من  الروبلات لتطوير البنية التحتية لمطارات كل المدن ومحطات القطارات والإنفاق وهي مجانا لكل المشجعين.