حضور جماهيري كبير بسور القاهرة الفاطمية

فنون شعبية بشارع المعز
فنون شعبية بشارع المعز

شهدت احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بليالي رمضان الثقافية والفنية بمسرح سور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر حضور جماهيري كثيف، حيث قدمت الهيئة مجموعة متميزة ومتنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية.

فعلى المسرح الكبير افتتحت العروض بعزف السلام الوطني، ثم عرض فني لفرقة المصرية للموسيقى العربية قدموا من خلالها مجموعة من الأغاني التراثية والدينية منها "ساكن في حي السيدة، الرضا والنور، لأجل النبي، والله عليا دين، يا ليلة ماجاني حبيبي" بقيادة المايسترو فاروق البابلي، فيما قدمت فرقة الشرقية للفنون الشعبية مجموعة من التابلوهات الاستعراضية منها"الذكر، التنورة، فرح شرقاوي، السقايين، الحوايا، كف العرب، الحصان، التحميلة ".

تصميم وإخراج أحمد واصف وعلى مسرح الطفل تضمنت الفعاليات عرض لأفلام رسوم متحركة من إنتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية وهي "البهلوان، عصا موسي عليه السلام " بالإضافة إلى فيلم روائي قصير بعنوان من أجل عينيكي. تلى ذلك عرض مسرح عرائس بعنوان "الوردة الزرقاء"تأليف وإخراج فاطمة المعمول تحريك فريق مسرح جاردن سيتى واختتم النشاط بعرض اسكتش لعرائس الماريونت والماسكات الراقصة لفرقة أجيال لفنون العرائس بقيادة الفنان عمرو حمزة.

وتستمر ورش أشغال الخيامية العربي وورش تصنيع الفانوس بالخرز وورشة كروشيه مجسم لثقافة المرأة، والبورتريه والتشكيل بالخيوط وحرق على الجلد والخشب والتشكيل بورق المجلات للفنون التشكيلية، والحرف التقليدية "خزف وسجاد وحصير وخوص وخياميه وتشكيل معادن وطرق على النحاس.

وفي إطار ورش الأطفال استمرت الهيئة في تقديم ورش الرسم على الوجه والرسم الحر وورش قص ولزق على ورق الاسكتش وتصنيع الحلي وتصنيع الزهور من فن طي الورق، ورسم الشخصيات الكرتونية بورق الاورجامى، بجانب ورش فنية لذوي الاحتياجات الخاصة لتصنيع الحلي من الخر، وورش صناعة أشكال من الصلصال وأشكال من الرمال الملونة وأقامت الإدارة العامة للمواهب ورشة عمل أشكال براويز رمضانية، ورشة عمل ماسكات بورق اليوم الجليتر ورسم مجسم بالصلصال الملون، كما أقامت الإدارة العامة للشباب والعمال ورشة تشكيل بعجينة السيراميك ونسديات مستحدثة بالايتامين وورشة أورجامي.

يذكر أن احتفالات ليالي رمضان الثقافية والفنية بسور القاهرة الشمالي شهدت تزايد ملحوظ في الحضور الجماهيري قبيل انتهائها فظلت أعداد غفيرة من الجمهور تشاهد العرض وقوفا رغم زيادة عدد كراسي المسرح.