متحدية وزارة التعليم..

امتحانات الثانوية العامة| «شاومينج» تكشف طريقة الحصول على إجابات المواد

صفحة شاومينج
صفحة شاومينج

بعد انتهاء اليوم الأول من امتحانات الثانوية العامة، وتسريب صفحة «شاومينج» على موقع «فيسبوك» امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، أعلنت الصفحة عن طريقة الحصول على إجابات المادة قبلها بيوم.


ونشرت «شاومينج» منشورًا توضح خلاله كيفية الحصول على الإجابات، مدونة: «اللي عاوز يحجز المادة قبلها بيوم مقابل كارت بـ50ـ اتصالات».


وأوضحت الصفحة أنه الإجابات يتم إرسالها فجرًا للحاجزين عبر «واتس آب»، أما من لم يحجز فيمكنه مشتهدة الإجابة بعد اللجنة بساعة من خلال صفحة «فيسبوك» حتى لا يتم تسريبه.


وأضافت الصفحة أن هناك ضغطا شديدا، ورغم أن الكثيرين حاولوا التشكيك في الصفحة والإجابات إلا أن الامتحان أثبت صدق شاومينج، وذلك من خلال عدد من المحادثات الموثقة بالإجابات والتوقيت.


وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت غلق صفحة «شاومينج» صباح اليوم والسيطرة على صفحات الغش، إلا أن الإجابات تم نشرها بالكامل بداية من الرابعة فجرًا وعلى واتس آب في حوالي الثانية فجرًا.


وعملت وزارة التربية والتعليم على زيادة أعداد الأجهزة الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة بلجان سير الامتحان وزيادة الأعداد المخصصة منها بكل لجنة سير امتحان ليصبح عددها 6 بدلاً من 4 وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.


وأعلنت وزارة التربية والتعليم، تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات ،يأتي ذلك بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.


وأضافت الوزارة، أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير عملية الامتحانات، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.