لهذه الأسباب.. احذر تناول الشوكولاتة في رمضان

شوكولاتة
شوكولاتة

رغم فوائدها المتعددة، كونها أحد مضادات الأكسدة ومكونُا جيدًا لـ"هرمون السعادة" واستخدام البعض لها كأحد المنبهات، إلا أن الإفراط في تناول الشوكولاتة غير محبب على الإطلاق خاصة في شهر رمضان.

يقول خبير التغذية سعيد متولي، إنه يجب الاعتدال من تناول الشوكولاتة لأنها من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، لافتا إلى أن تناولها بكميات كبيرة يسبب السمنة وارتفاع نسبة السكر بالدم، وهو ما يعمل بالتالي على إرهاق البنكرياس.

وأشار "متولي"، إلى أن الشوكولاتة تحتوي على مجموعة من المواد المتنوعة التي تمتلك خصائص الإدمان مثل الثيوبرومين والكافيين، واللتان تعملان على تحسين المزاج وتمنحان نوعًا من السعادة المؤقتة، لذا يجد البعض صعوبة في التوقف عن تناولها.

وأضاف خبير التغذية، أن نسبة الكافيين بالشوكولاتة يجعلها طاردة للماء من جسم الصائم، مما يشعره بالظمأ سريعا، وقد يحدث بعد فترة من التعود على تناولها ارتباطها بالإصابة بالتوتر العصبي والصداع النصفي لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية التي قد تسبب تمدد بالأوعية المخية مسببه الصداع للأشخاص القابلين للإصابة.

وأوضح د. سعيد متولي، أن الشوكولاتة تتسبب في زيادة اضطرابات النوم إذا تم تناولها ليلاً وخاصه قبل النوم، حيث يتضح من الدراسات أنها تؤثر على الرجال بصورة أكبر من النساء كما أن كثرتها تؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان.