فيديو| «مميش»: «السيسي» يتابع يوميا تطوير ميناء شرق بورسعيد

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، أن الرئيس السيسي يتابع يوميًا تطوير ميناء شرق بورسعيد الذي يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. 

وأضاف "مميش"، في تصريحات عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد 3 يونيو، على هامش توقيع عقد تنفيذ دراسة خطة شاملة للموانئ المصرية، بحضور وزير النقل هشام عرفات، أن ميناء غرب بورسعيد جيد، ويتميز بأنه ميناء بدأ من الصفر وعمقه وصل إلى 18.5 متر، ويشمل نحو 5 كيلو أرصفة وقناة جانبية، موضحًا أن بداية تشغيل الميناء في العام 2019.


وأوضح "مميش"، أن ميناء شرق بورسعيد هو الأساس فهو منفذ جيد من الشمال نحو أسواق أوروبا شرقا وغربا حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وهو منفذ جيد للجنوب حتى الصين والهند وجنوب شرق آسيا، مؤكدًا أنه لابد من عمل تكامل بين الموانئ وتوحد في التطوير ولا يجوز أن تكون الموانئ غير قادرة على استقبال السفن الضخمة، ولا يمكن أن تستمر الإجراءات الجمركية لفترات طويلة، ما يتسبب في خسائر للسفن. 

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، أن الدراسة التي يتم إعدادها حاليا بها جميع الملاحظات الخاصة بتطوير الموانئ حتى تكون قاعدة لانطلاق تطوير الموانئ، مؤكدًا أن ميناء "جبل علي" اعتمدت عليه دبي في تطوير الدولة، وميناء شرق بورسعيد سيكون أقوى ميناء في المنطقة وسيتفوق على أكبر الموانئ في المنطقة.