شاهد| إجابات امتحان اللغة العربية المسرب.. والأهالي: «حسبي الله ونعم الوكيل»

طلبة الثانوية العامة
طلبة الثانوية العامة

في اليوم الأول من مارثون الثانوية العامة، الأحد 3 يونيو، تم تسريب امتحان اللغة العربية على العديد من الصفحات المتخصصة في الغش.


وبدأ التسريب في الساعة الرابعة صباحًا، إلا أن وزارة التربية والتعليم نفت الأمر، إلا أنه بعد نشر الإجابات بعد بدء الامتحان بدقائق، أكدت الوزارة أن الامتحان المتداول صحيح.


وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الامتحان المتداول لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة عبر صفحات الغش الإلكتروني بعد بدء اللجنة صحيح وجاري تحديد هوية الطالب المسئول عن التسريب.


ونشرت صفحة «بالغش اتجمعنا» إجابات كل سؤال في ورقة منفصلة لتيسير الحصول على الإجابة، فكانت هناك ورقة خاصة بقطعة الإعراب، وأخرى بإجابة سؤال القصة، والبلاغة والنحو والأدب.


جاء ذلك بعد غلق صفحة «شاومينج»، إلا أنه تم تسريب الامتحانات على صفحات مختلفة من بينها: «تمرد على المناهج التعليمية، البعبع بيغشش ثانوية عامة، بالغش اتجمعنا»، كما تداولها عدد من رواد «فيسبوك» على حساباتهم الشخصية، وفي الوقت الذي تداولت بعض الصفحات لمساعدة الأبناء أنهالت تعليقات بعض أولياء الأمور: بـ«حسبي الله ونعم الوكيل» مؤكدين أن ذلك يؤثر على النتيجة وظلم للمتفوقين.


يذكر أن هناك فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات، يأتي ذلك بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.


وأضافت الوزارة، أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.