خبير قانوني: احذروا من بيع سيارتكم بهذه الطريقة

خبير قانوني: احذروا من بيع سيارتكم بهذه الطريقة
خبير قانوني: احذروا من بيع سيارتكم بهذه الطريقة

حذر د. عصام البطاوي أستاذ القانوني الجنائي والمحامي بالنقض، المواطنين الراغبين في بيع سياراتهم من إبقاء أي مبالغ مالية من ثمن بيع السيارة لأي شخص حتى ولو وعد بسداد باقي الثمن بعد إنهاء عمل توكيل بيع بالشهر العقاري. 

 

وقال «البطاوي» إنه «ظهر في الآونة الأخيرة طريقة نصب جديدة على المواطنين الراغبين في بيع سياراتهم وتتمثل في قيام صاحب السيارة ببيعها بواسطة المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك، ليقوم بعد ذلك شخص بالاتصال بك للاستفسار عن إعلانك وحالة سيارتك ويأتي إليك لفحصها، ثم يتفق معك على سعرها النهائي، ليقوم بعد ذلك بسداد جزء من ثمنها و لو حتى بنسبة 90% ليتبقى لك نسبة 10% من ثمن البيع ليتعهد ذلك الشخص بسدادهم بعد توكيل البيع بالشهر العقاري في اليوم التالي للبيع، وأنه سيقوم باحضار باقي المبلغ بداخل مبنى الشهر العقاري الذي سيحدده له صاحب السيارة لعمل توكيل البيع، ليكتشف بعدها صاحب السيارة بأن المشتري لم يحضر في الموعد المحدد بينهما لاستلام توكيله ولتسلم باقي المبلغ».

 

وأضاف «وبالتالي لن يقلق صاحب السيارة من عدم حضور المشتري بحجة أن التوكيل مازال معه وكذلك رخصة السيارة، إلا أنه لا يدري بأن ذلك المشتري النصاب سيذهب بعد ذلك لفرع الشهر العقاري المحدد من قبل ليقوم بعد ذلك بإعادة استخراج بدل فاقد من توكيل بيع السيارة ببطاقته الشخصية بصفته المشتري، ليذهب بعد ذلك لإدارة  المرور التابع لها السيارة ليقوم باستخراج بدل فاقد لرخصة تلك السيارة بواسطة ذلك التوكيل الرسمي، وللاسف أصبحت تلك السيارة ملكا لذلك النصاب دون سداد باقي ثمنها».


و شدد د. عصام البطاوي، على أن الحل الوحيد للمواطنين من عدم وقوعهم كفريسة لهؤلاء النصابين هو عدم الإبقاء أو ترك أي مبلغ من المال للمشتري وأن يتم أخذ المبلغ بالكامل قبل مرحلة الشهر العقاري.