«البحوث الإسلامية»: أجبنا على 5500 فتوى إلكترونية في الأسبوع الثاني من رمضان

د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية

كشف مجمع البحوث الإسلامية عن استقبال الموقع الإلكتروني الرسمي للمجمع نحو 5500 فتوى خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك، حيث تمت الإجابة عليها جميعًا من خلال أعضاء اللجنة الرئيسة للفتوى بالجامع الأزهر.

وقال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن فتاوى الصيام كانت من أبرز الفتاوى الواردة إلى موقع المجمع خلال هذه الفترة، حيث بلغ عددها 4000 فتوى، بالإضافة إلى 1500 فتوى مابين فتاوى متعلقة بالمعاملات و الأحوال الشخصية.

أضاف عفيفي أن الإجابة على الفتاوى الإلكترونية تتم بشكل فوري لتلبية احتياجات الناس المعرفية والتسهيل عليهم ورفع الحرج عنهم.


وأكد عفيفي أن خدمة الفتاوى الإلكترونية تأتي إلى جانب الخدمات التي تقدمها لجان الفتوى الرئيسة والفرعية في مختلف محافظات ومدن الجمهورية، حيث لا تتدخر اللجان جهدا في خدمة المستفتين، لأجل حماية المجتمع من الفتاوى المضللة التي تخالف التعاليم السمحة للإسلام.


وعقد مجمع البحوث الإسلامية، عدد من الندوات واللقاءات من بينها جلسة نقاشية بمدينة البعوث الإسلامية، الاثنين 21 مايو، تحت عنوان: «رمضان ..شهر العمل والانتصارات».


وناقشت عدة محاور من أهمها الإجابة على عدد من الأسئلة منها: «العلاقة بين رمضان والانتصارات، والعلاقة بين العبادات والأخلاق، وكيفية الجمع بين حسن العلاقة مع الله وحسن العلاقة مع الناس».
وشهد اللقاء حوارًا مفتوحًا مع الطلاب والطالبات وقاموا بطرح أسئلة مختلفة تمت الإجابة عليها بوضوح وبطريقة ترفع الحرج وتيسر على الناس.


واستعرض اللقاء نماذج للصحابة والأئمة وحالهم في الشهر الكريم سواء من خلال إلقاء الضوء على برنامجهم في العبادة أو تعاملهم مع الناس والتمسك بقيم العفو والحلم وإمساك اللسان عن الزلل والخوض في أعراض الناس وغيرها من القيم المجتمعية والأخلاقية الحميدة.

«فتوى»| هل يجوز الصوم عن الأب المتوفى الذي كان يفطر رمضان؟
 

هل السحور مباح حتى انتهاء الآذان؟| «البحوث الإسلامية توضح»

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم