«قابيل»: اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ترفع حجم التبادل التجاري لـ52%

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد البنك الأفريقى للتصدير والإستيراد «افريكسيمبنك» مؤتمرا للإعلان عن انطلاق فعاليات التحضير لمعرض التجارة الأفريقية البينية (IATF2018) المقرر عقده فى الفترة من 11-17 ديسمبر 2018 فى القاهرة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى وهيئة تنمية الصادرات ممثلة عن وزارة التجارة والصناعة المصرية وعدد من الجهات الأخرى.

 

وأكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على أهمية توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي تعتبر خطوة رئيسية نحو التكامل الإقليمي، مشيرا الى أنه من المتوقع أن تؤدى هذه الاتفاقية الى زيادة حجم التجارة بين الدول الأفريقية بنسبة 52٪ و إزالة 90% من التعريفات الجمركية بين دول المنطقة الحرة بحلول عام 2022 .

 


ويستهدف معرض التجارة البينية الأفريقية تعميق الروابط التجارية بين الدول الأفريقية وتدعيم تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

 


و عقد البنك جلسة نقاشية تحت عنوان «نحو إستراتيجية لتعميق التجارة بين مصر وأفريقيا» بمشاركة أوسيجن أباسجو رئيس نيجيريا السابق، ورئيس اللجنة الاستشارية لمعرض التجارة البينية الأفريقية 2018، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصرى، والدكتور بانديكيت اوراما رئيس البنك الأفريقى للتصدير والإستيراد، والمهندس أحمد السويدى رئيس مجموعة السويدى ممثلا عن القطاع الخاص.

 


وقال أوسيجن اباسجو رئيس دولة نيجيريا السابق، إن الدول الأفريقية تختلف فى إمكانياتها ومواردها ومصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا من الدول التى لديها إمكانيات كبيرة وقادرة على النمو وقيادة التحول فى قارة أفريقيا.

 

 

وأضاف أن هذه الدول الثلاث قادرة على تفعيل اتفاق التجارة الحرة الأفريقية التى تحتاج الى جهود كبيرة لتوسيع نطاقها ومشاركة المزيد من الدول الافريقية فيها.

 


وذكر الدكتور بانديكيت أوراما رئيس البنك الإفريقى للتصدير والإستيراد، أن معرض التجارة البينية الأفريقية يعتبر جزء من مبادرات افريكسيمبنك لمواجهه تحديات انخفاض حجم التجارة البينية الأفريقية والتى ترجع بشكل أساسى الى نقص المعلومات عن الأسواق بين دول القارة.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم