نقص فيتامين «د» قد يزيد مخاطر الإجهاض

إجهاض - صورة أرشيفية
إجهاض - صورة أرشيفية

حذرت دراسة طبية من أن نقص مستويات فيتامين «د» بين الحوامل قد يزيد من مخاطر حدوث إجهاض، فبالإضافة إلى تعزيز صحة العظام يلعب فيتامين «د» دورا مهما في الحفاظ على الحمل والوقاية من الإجهاض .

وأظهرت النتائج - التي نشرتها دورية (لانسيت لمرض السكر والغدد الصماء) الطبية - أن النساء اللاتي لديهن ما يكفى من مستويات فيتامين «د» أكثر احتمالا للحمل بنسبة 10% بالإضافة إلى أن 15% منهن الأكثر احتمالا لولادة ناجحة مقارنة بالمستويات غير الكافية من الفيتامين.

وتشير البيانات إلى أنه من بين النساء اللاتي حملن، ارتبط كل 10 نانو جرام في الملليمتر الواحدة في فترة ما قبل الحمل بفيتامين «د» بانخفاض خطر فقدان الحمل بنسبة 12%.

وقال الدكتور ديفيد مومفورد، الأستاذ في معهد (يونيس كينيدى شرايفر) الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في ولاية ماريلند الأمريكية "توحي نتائجنا بأن فيتامين «د» قد يلعب دورا وقائيا في الحمل".

وأظهرت دراسات سابقة أن النساء اللاتي لديهن مستويات أعلى من فيتامين«د» قبل خضوعهن لعملية تخصيب في المختبر (IVF) لديهن معدلات حمل أعلى من تلك ذات المستويات الأقل.

وبالنسبة للدراسة الجديدة، شمل الفريق 1200 إمرأة، تم اختبار مستويات فيتامين «د» في الدم فيها قبل الحمل تقريبًا، ومرة أخرى في الأسبوع الثامن من الحمل.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم