ننشر «أسعار البلح وأنواعه».. اليوم

 أسعار البلح وأنواعه
أسعار البلح وأنواعه

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أسعار البلح وأنواعه بسوق العبور للجملة، اليوم الخميس 31 مايو، والتي شهدت حالة من الثبات في الأسعار في اليوم الخامس عشر من رمضان.

 

تباين أسعار البلح والإبريمي يسجل 20 جنيها

 

وسجلت أسعار البلح هذا العام حالة من التباين، حيث بلغ البلح الإبريمي ما بين 12 و20 جنيها للكيلو، والبلح الشامي ما بين 6 و 12 جنيهات للكيلو.

 

ووصل سعر كيلو بلح الأبيض الغزال ما بين 13 و23 جنيهًا للكيلو، وبلح مركابي سجل ما بين 6 و 14 جنيهًا للكيلو، أما بلح العينات فسجل ما بين 11 و 24 جنيهًا للكيلو، وسجل بلح البان ما بين 11 و 24 جنيهًا للكيلو، أما بلح وردة فسجل ما بين 11 و 24 جنيهًا للكيلو، وبلح برتمودة فسجل 15 و 25 جنيهًا للكيلو.

 

وسجل سعر البلح السكوتي ما بين 8 و18 جنيهًا للكيلو، والبلح الأسواني ما بين 7 و12 جنيهًا للكيلو، وبلح الجنديلة من 11 و 24 جنيهًا للكيلو، بينما سجل بلح قرن الغزال ما بين 15 و 25 جنيهًا للكيلو.

 

يذكر أن البلح فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها الإفطار في رمضان، فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور. "

 

وتتعدد فوائد البلح ، فعند تناوله عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر وينشط الجسم، لأنه يحتوي على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .