«فتوى»| هل التحليل أو التبرع بالدم يفسد الصيام؟

«فتوى»| هل التحليل أو التبرع بالدم يفسد الصيام؟
«فتوى»| هل التحليل أو التبرع بالدم يفسد الصيام؟

أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أن سحب الدم من الصائم سواء أكان للتحليل أم للتبرع به أم لغير ذلك لا يفسد الصيام.


وقال بخصوصه مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة، خلال فتوى على موقع دار الإفتاء، إنه لا مانع شرعًا من التبرع بالدم، خاصة أن الدم عضو مُتجدد، بل دائم التجدد والتغير، وذلك بالضوابط والشروط الآتية:

- وجود ضرورة قُصْوى عند التبرع، كأن يكون بعض الناس أو الأفراد في حاجة ماسة إلى كميات من الدم لإنقاذ حياتهم من الهلاك أو الإشراف على الهلاك؛ كالحوادث والكوارث والعمليات الجراحية.


- أن يكون التبرع بالدم مُحَقِّقًا لمصلحة مُؤكدة للإنسان من الوجهة الطبية، ويَمنع عنه ضررًا مؤكدًا.


- أن لا يؤدي التبرع بالدم إلى ضرر على المُتَبَرع كليًّا وجزئيًّا، أو يمنعه من مزاولة عمله في الحياة ماديًّا أو معنويًّا، أو يؤثر عليه سلبًا في الحال أو المآل بطرق مؤكدة من الناحية الطبية.


- أن يتحقق بالطرق الطبية خلو المُتَبَرِّع بالدم من الأمراض الضارة بصحة الإنسان؛ لأنه لا يجوز شرعًا دفع الضرر بالضرر.

 

- أن يكون المتبرع بالدم إنسانًا كامل الأهلية.

 

حكم الكشف عند طبيب «أمراض نساء» في رمضان| «فتوى»

وأما عن ثواب المتبرع، قال إن القادر الصحيح إذا أعطى الدم لمريض في حاجة ماسة إليه استحق من الله تعالى ثواب ما أعطى وجزاء ما قدم بإنقاذه من مهلكة أو برفعة درجاته، أو بحط سيئاته.


واستشهد بقول صلى الله عليه وآله وسلم: «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة».