فرقة التراث للموسيقي العربية بقبة الغوري والشيخ جمال سالم بالسحيمي

فرقة الموسيقى العربية للتراث
فرقة الموسيقى العربية للتراث

تقام عدد من الفعاليات الفنية والثقافية خلال يوم السبت 2 يونيو الموافق 17 رمضان، في إطار الفعاليات الفنية والثقافية التي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، بمراكز الإبداع التابعة له بمناسبة شهر رمضان الكريم، والتي تحمل شعار «الإبداع يجمعنا».

 

فرقة التراث الموسيقي بقبة الغوري

 

وبقبة الغوري بجوار الجامع الأزهر، تقدم فرقة التراث للموسيقي العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، بقيادة المايسترو فاروق البابلي، عدد من الأغاني التراثية لكبار المطربين ويشارك بالغناء :ياسر سليمان، مي صلاح، أنغام مصطفي.

 

والجدير بالذكر أن فرق الموسيقي العربية للتراث تضم في صفوفها أمهر الأصوات المصرية، وكانت أولي حفلاتها في افتتاح معهد الموسيقي العربية.

 

وتهدف إلي إحياء التراث الفني لكبار الموسيقيين عبر الأجيال المتتابعة، وشاركت في العديد من الاحتفالات والجولات الفنية داخل مصر وخارجها.

 

كما يستمر معرض «فنون الخط العربى» بقبة الغورى، لمجموعة متميزة من فنانى الخط العربى من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية؛ ويستمر حتى الأحد 3 يونيو الموافق 18 رمضان.


المنشد جمال سالم ببيت السحيمي

 

وبمركز إبداع بيت السحيمي، يقام حفل للمنشد جمال سالم، الذي يقدم  عدد من قصائد التراث الصوفي لابن الفارض، الحلاج، وعبد القادر الجيلاني، ومحي الدين بن عربي. 

 

ويتضمن الحفل انشودة «بشاير من عند الحبيب»، و«نظري إلي وجه الجميل نعيم»، و«قلبي يحدثني»، و«ترنيمة الشوق»، و«لا تخف ما فعلت بك الشواق»، «نوح الحمام».


أماكن وتراث بقصر الأمير طاز

 

كما يستمر بقصر الأمير طاز بحي الخليفة، معرض «أماكن وتراث»، والذي يشارك فيه 50 فنان تشكيلي في مجالات الرسم، التصوير الزيتي، التصوير الفوتوغرافي، الحفر، الرسم بمرج خيط باستخدام قصاقيص القماش، الطباعة، وتتناول اللوحات أماكن من مصر، مثل واحة سيوة، أسوان، القاهرة التاريخية.

 

بهجة الروح بمركز طلعت حرب الثقافي 

 

كما يقيم مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، صالون بهجة الروح في العاشرة مساء مع الشاعر محمد بهجت، ويقدم مجموعة من الأشعار الدينية بمناسبة شهر رمضان ويصاحبه بالغناء فريق كورال مركز طلعت حرب الثقافي بقيادة دعاء عطية، ويقدم الفريق مجموعة من الأغاني منها هلت ليالي، القلب يعشق كل جميل، باب الغفران، اصحي يا نامي، مدد يا نبي.


بحب السيما في بيت المعمار

 

ويقيم بيت المعمار المصري بدرب اللبانة أمسية بعنوان «بحب السيما» ، مع د. هبه صفي الدين، ورحلة في عمران القاهرة من خلال أفلام السينما القديمة، واستعراض للأحياء والميادين والأزياء، ويصاحبها عزف للفنان محمد يحيى وفرقته الموسيقية.

 

كما يستمر بشارع المعز منفذ بيع قطاع الصندوق بجوار قصر الأمير بشتاك، معرض بيع منتجات الحرف التراثية بمركز الحرف بالفسطاط التابع لقطاع الصندوق حيث يعرض مجموعة من منتجات المركز تشمل الحلي، والخزف، الجص، وزجاج معشق، جبس، خشب، أعمال النحاس.