تعرف على عقوبة «الممنوع من العرض» في دراما رمضان

صورة مجمعة
صورة مجمعة

ترتبط مواقع السوشيال ميديا بحياتنا لنقل أدق تقاصيل الأحداث اليومية المتداولة عبر صفحاتها سواء كاذبة أم صادقة، فنشعر بالضجيج والصخب، علاوة على الكم الكبير من المشاهدات والتفاعل مع المنشورات عليها، وهو ما يجعل ارتكاب الجرائم باستخدام تلك الأدوات كالسب والقذف والتشهير والإساءة.

 

وهناك فيديوهات لها صدى واسع بذات حجم الانتشار الضخم، مثل "المشاهد الجنسية المثيرة وما يخدش الحياء والعبارات والإشارات البذيئة" ومن ثم كان للقانون وقفة خاصة مع "جرائم السوشيال ميديا" سواء بتغليظ العقاب، أو تفنيد محاكم ونصوص خاصة تحكم تلك إساءة استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي.


ستعرض لكم «بوابة أخبار اليوم» تقرير عن مشاهد فيديو تم حذفها رقابيًا وتم تداولها على صفحات السوشيال ميديا، ونعرض عقوبة نشر المقاطع الممنوعة من العرض على صفحات السوشيال ميديا.


خارج الرقابة "مشاهد محذوفة"
 
منذ بداية المارثون الدرامي الرمضاني وبدأ تداول مشاهد فيديو لمسلسلات تم حذفها رقابيًا، طبقًا لقانون162 لسنة 1993 للرقابة على المصنفات، حيث يلتزم القائمون بالرقابة على المصنفات الفنية عند النظر في طلب الترخيص بأي مصنف مراعاة ألا يتضمن المصنف أو ينطوي على ما يمس قيم المجتمع الدينية والروحية والخلقية أو الآداب العامة أو النظام العام.


 "نسر الصعيد"


كان أولى المشاهد التي حُذفت حتى وقبل عرض المسلسل، كان ضمن أحداث الحلقة الأولى، حيث نشر الفنان محمد رمضان، عبر صفحته الشخصية بموقع "انستجرام" مشهدًا من أحداث مسلسله الجديد "نسر الصعيد"، الذي يجمعه بالفنانة وفاء عامر، واحتوى المشهد على إيحاء جنسي، الأمر الذي أثار جمهور الفنان الشاب، وطالبوه بعدم استخدام مثل هذه الإيحاءات التي لا تتناسب مع الشهر الكريم.

 

 "كلبش"


طرحت الصفحة الرسمية لقناة "الحياة" عبر فيسبوك، المشهد المحذوف من الحلقة السابعة في مسلسل "كلبش 2" للفنان أمير كرارة.

 

واحتوى المشهد على استعداد رجال أبو العز الجبلاوي "عبد الرحمن أبو زهرة" لإطلاق الرصاص على سيارة الترحيلات من أعلى الجبل.

 

"أيوب"


بثت قناة "الحياة" مشهد محذوف من مسلسل "أيوب" للفنان مصطفى شعبان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

 

المشهد حذفته القناة أثناء العرض على شاشاتها، وكان للتعدي بالضرب على الفنانة أيتن عامر التي تؤدي دور "سماح" بعد أن ذهبت إلى منزل عمتها لإقناع زوجة أخيها مصطفى شعبان، بالطلاق منه بعدما سجن وتعرض عليها الزواج من "حسن الوحش" وذلك بتحريض من زوجها محمد دياب حتى تحصل على مقابل مادي.


الأعلى للإعلام والغرامة

 

وقال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن المجلس فرض غرامة قدرها 250 ألف جنيه على كل لفظ فاحش في الدراما التليفزيونية، وأشار إلى أن العقوبات تبدأ من التنبيه بحذف المشهد إلى فرض غرامة مالية 250 ألفًا، وقد تتضاعف وتصل إلى 500 ألف جنيه في حالة التمييز والمخالفات الكبيرة التي تخالف القانون والدستور.

 

القانون "الحبس والغرامة"

 

خلال الأسبوع الجاري، قضت المحكمة الاقتصادية ببني سويف، بحبس "مصطفى.ح" بتهمة إساءته استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والسب والقذف عن طريق "فيسبوك"، 6 أشهر، وتغريمه مبلغ قدرة 10 آلاف جنيه.

 

قال المستشار محمد فرغلي المحامى بالنقض والإدارية والدستورية العليا، إنه يجب تغليظ العقوبات على مرتكبي ما سموه جرائم الإساءة إلى الدولة المصرية من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ممن يسعون إلى بث الفتن وإشاعة المناخ التشاؤمي وتعمد إهانة الدولة.

 

كما تجوز إحالة كل من يحرض على الجيش والشرطة عن طريق الإنترنت إلى القضاء العسكري مباشرة دون الرجوع للنيابة العامة، وفقًا للمادة السابعة من قانون ١٦٢ لسنة ١٩٥٨، التي تنص على أنه تفصل محاكم أمن الدولة الجزئية والعليا في الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام الأوامر التي يصدرها رئيس الجمهورية أو من يقوم مقامه. 

 

كما تنص المادة 278 من قانون العقوبات المصري على أن "كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة لا تتجاوز 300 جنيه"، وتنص المادة 155 من قانون العقوبات على أنه كل من تداخل في وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس ويكون الحبس من  3 شهور إلى 3 سنوات.