الأمم المتحدة تكرم ثلاثة جنود مصريين بعد استشهادهم

الأمم المتحدة تكرم ثلاثة جنود مصريين بعد اسشهادهم
الأمم المتحدة تكرم ثلاثة جنود مصريين بعد اسشهادهم

تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، غدا الثلاثاء الموافق ٢٩ مايو، حيث يوجد اليوم أكثر من ٩٦٠٠٠ من الأفراد العسكريين من ١٢٤ دولة مساهمة بقوات جيش وشرطة تحت راية العلم الأزرق، إلى جانب أكثر من ١٥٠٠٠ من الموظفين المدنيين الدوليين والوطنيين وما يقرب من ١٦٠٠ من متطوعي الأمم المتحدة.

 

وفي رسالته بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، أعلن الأمين العام أنطونيو غوتيريش أنه سيقضي اليوم مع حفظة السلام في مالي تعبيرا منه عن تضامنه مع هؤلاء الزملاء الذين يتعرضون لعدد كبير من الإصابات ويعملون في بيئة شديدة التقلب.

 

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية السبعين لإنشاء الأمم المتحدة لحفظ السلام، وهو النشاط الرائد للمنظمة الذي وصفه الأمين العام بأنه «استثمار أثبت جدواه في تحقيق السلام والأمن والرخاء في العالم»، مضيفا «نعرب عن امتناننا لما يفوق مليون رجل وامرأة عملوا تحت راية الأمم المتحدة وساهموا في إنقاذ أرواح عدد لا يحصى ولا يعد من الناس».

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: «نُحْيِي ذكرى أكثر من 3700 من القبعات الزرق الذين جادوا بأرواحهم في سبيل أداء الواجب، ونُحَيِّي البعثات الأربعة عشر التي تعمل حاليا على مدار الساعة من أجل حماية الناس وتدعيم قضية السلام».

 

ولدى عودته من مالي، يترأس الأمين العام الاحتفال باليوم الدولي لحفظة السلام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وذلك يوم الجمعة ١ يونيو، وسيضع إكليلا من الزهور تكريما لأولئك الذين فقدوا أرواحهم أثناء خدمة السلام، كما يقوم برعاية احتفالية لتقديم ميدالية داغ همرشولد إلى ١٢٩ فردا من الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة والمدنيين الذين فقدوا أرواحهم في عمليات حفظ السلام خلال عام ٢٠١٧.

 

ويتم تكريم جنود حفظ السلام الذين استشهدوا أثناء الخدمة، من ضمنهم ثلاثة جنود حفظة سلام مصريين، وتعد مصر هي سابع أكبر مساهم للأفراد العسكريين والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ويخدم حالياً أكثر من 3100 من أفراد الجيش والشرطة المصريين في عمليات الأمم المتحدة للسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، والسودان، وجنوب السودان، والصحراء الغربية.

 

وفي عام 2002، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة لتكريم جميع الرجال والنساء العاملين في حفظ السلام، ولتكريم ذكرى من فقدوا أرواحهم في سبيل السلام، وقد حددت الجمعية يوم 29 مايو لأنه في مثل هذا اليوم من عام 1948، بدأت أول بعثة لحفظ السلام التابعة للأمم المتحدة عملياتها في الشرق الأوسط، وهي بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة.