سفارة مصر ببرلين تنظم احتفالية كبرى بمناسبة «يوم أفريقيا»

خلال الاحتفالية
خلال الاحتفالية

 

نظمت السفارة المصرية فى برلين احتفالية كبرى بالتعاون مع مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين فى ألمانيا بمناسبة «يوم أفريقيا» الذى يوافق الذكرى الـ 55 لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، بحضور أكثر من 350 مدعوا من بينهم مسئولو المستشارية والوزارات الألمانية وأعضاء البوندستاج.

 

 وشارك في الاحتفالية علي تسهم وكيل الخارجية الالمانية ومبعوث المستشارة ميركل الشخصي لأفريقيا ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية الالمانية المصرية بالبوندستاج ومساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية، والسفير اللبنانى عميد السلك الدبلوماسى العربى فى ألمانيا، والسفير رئيس بعثة جامعة الدول العربية، وغيرهم من ممثلى النخبة السياسية والاقتصادية والإعلامية فى ألمانيا.

 

وجاءت مبادرة السفارة باستضافة هذا الحدث الهام فى تاريخ القارة الأفريقية تأكيداً لإبراز أن مصر جزءاً لا يتجزأ من أفريقيا، وأن البعد الأفريقى يحظى بأولوية لدى السياسة الخارجية لمصر.

 

واقتبس د. بدر عبد العاطى، سفير مصر فى ألمانيا، خلال كلمته الافتتاحية ما جاء فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الأفريقية فى دورتها الـ 23 عام 2014 بأن انتماء مصر لأفريقيا ليس فقط لاعتبارات التاريخ والجغرافيا، بل هو ارتباط جذور وهوية وعلاقات مستقبل.

 

وأشاد وكيل وزارة الخارجية الألمانية في كلمته بالدور المصرى في القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن المتابع لأفريقيا سيدرك أن مصر عادت بقوة لتتبوأ مكانتها الطبيعية داخل القارة، وأنها جسر التواصل الحقيقي بين أوروبا وافريقيا، مؤكداً اهتمام ألمانيا بتعزيز التعاون مع القارة الأفريقية.

 

وشهدت الاحتفالية عروضاً فنية وموسيقية تجسد الحضارة الأفريقية كان في مقدمتها غناء السوبرانو المصرية فاطمة سعيد لنشيد الاتحاد الأفريقي.