عاجل

إعصار «مكونو»| أخذٌ في التمدد بعمان.. والسعودية على رداره

صورة للإعصار في اليمن
صورة للإعصار في اليمن

في أيامٍ يحيي العالم الإسلامي شهر رمضان المعظم، يصومون النهار ويقيمون الليل، استفاق اليمنيون على وقع إعصار "مكونو" الذي ضرب سواحلهم، وهو مستمرٌ في التمدد.

إعصار "مكونو" أبى أن يشارك المسلمون الصيام، فتدفق وفاض في الأراضي اليمنية، وبدأ يطرق أبواب سلطنة عمان، ويلوح في الأفق في أراضي المملكة السعودية.

الإعصار ضرب بشدة جزيرة أرخبيل سقطري اليمني، لتعلن على إثره الحكومة اليمنية محافظة سقطري محافظة منكوبة، كما أشار محافظها إلى افتقارها للإمكانيات المتاحة لمواجهة هذا الإعصار.

فيديو نقلًا عن "روسيا اليوم".

"المدينة لحق بها أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة، لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال"، هكذا صرح المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي.

الإعصار يصل عمان

الإعصار لم يتوقف عند حاجز اليمن، فبدأ يزحف تجاه سلطة عمان، المجاورة لليمن، والمُطلة على الخليج العربي، وأعلنت مسقط اليوم الجمعة أن شدة الإعصار مكونو الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صباح الجمعة إن آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية، مع رياح شديدة السرعة، في وقتٍ أنذر المركز الوطني للإنذار المبكر في السلطنة من اقتراب الإعصار من مدينة صلالة، أكبر مدن محافظة ظفار، وأنه بات على بعد 180 كيلو مترًا فقط، وهو ما يجعل الإعصار قريبًا من ضرب المدينة برياحه الهوجاء الشديدة.

نبوءة هيئة الأرصاد اليمنية تحققت عصر الجمعة، فضرب الإعصار السواحل الجنوبية، وأسفر عن وفاة طفلةٍ تبلغ من العمر 12 عامًا، متأثرة بجراحها نتيجة اصطدامها بجدار المنزل من وقع قوة الرياح الشديدة، التي بلغت سرعتها 170 كيلو متر في الساعة.

أوضاع مأساوية في اليمن

وبالعودة للحديث عن اليمن، التي ضربها الإعصار فألحق الضرر بسكان سقطري، الذين نزح عددٌ منهم من المدينة، فقد دعا وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبد الرقيب فتح، المنظمات الدولية الإغاثية والإنسانية إلى سرعة إرسال فرق طبية للمحافظات اليمنية التي تأثرت بإعصار "موكونو" المداري.

وتحدث محافظ أرخبيل سقطري، رمزي محروس، عن أن عدد المفقودين في الأرخبيل وصل إلى 17 شخصًا جراء غرق سفينتين وانجراف 3 سيارات بسبب السيول، مشيرًا إلى أن غرفة عملية المحافظة تلقت بلاغات حول نزوح عددٍ من الأهالي من مساكنهم نتيجة الفيضانات وتدفق السيول في قرية بدهولة جنوب الجزيرة.

استعداد السعودية

وفي السعودية، بدأ السعوديون يعدون العدة لاستقبال هذا الإعصار، وأكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، حسين القحطاني، أن الإعصار مكونو سيدخل إلى الأجزاء الجنوبية من المملكة صباح السبت.

ومع استمرار الإعصار في الزحف، فإن ضربه الأراضي السعودية قادمٌ لا محالة، وربما يكون مع شروق يوم السبت، حسب هيئة الأرصاد السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن الإعصار ضرب بنفسه منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصًا في الصومال.