مشاهير أمام القضاء بتهمة نشر أخبار كاذبة.. أبرزهم «أبوالفتوح» ووالدة زبيدة

مشاهير أمام القضاء بتهمة نشر أخبار كاذبة.. أبرزهم «أبوالفتوح» ووالدة زبيدة
مشاهير أمام القضاء بتهمة نشر أخبار كاذبة.. أبرزهم «أبوالفتوح» ووالدة زبيدة

أمر قاضي المعارضات بمحكمة المعادي، بتجديد حبس أمل فتحي عضو حركة 6 أبريل، المتهمة ببث أخبار كاذبة، وشائعات والتحريض على قلب نظام الحكم، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في هذا السياق ترصد «بوابة أخبار اليوم»، في سياق التقرير التالي أبرز المشاهير الذين وقعوا في شباك «نشر الأخبار الكاذبة».

 

أبو الفتوح

أمر المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بتجديد حبس الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، للمرة الرابعة، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بتهمة نشر أخبار كاذبة.

 

محمد الحسيني

قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس المصور الصحفي محمد الحسيني 45 يومًا، على ذمة القضية المتهم فيها بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها ونشر أخبار كاذبة.

 

شادي الغزالي

أمر المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، مساء الثلاثاء، بحبس شادي الغزالي حرب القيادي السابق بحزب الدستور، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة.

 

والدة زبيدة

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بحبس منى محمود محمد، التي قامت بتلفيق رواية مفادها أن أجهزة الأمن ألقت القبض وعذبت ابنتها زبيدة إبراهيم يوسف، وذلك لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معها بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

 

أمل فتحي

أمر قاضي المعارضات بمحكمة المعادي، بتجديد حبس أمل فتحي عضو حركة 6 أبريل، المتهمة ببث أخبار كاذبة، وشائعات والتحريض على قلب نظام الحكم، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وكانت نيابة المعادي برئاسة المستشار جمال الجبلاوي، قررت في وقت سابق حبس الناشطة وعضو المفوضية المصرية للحقوق والحريات أمل فتحي عبد التواب، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهماهما ببث مقاطع مصورة على السوشيال ميديا أهانت فيها مؤسسات الدولة، وحرضت فيها على أعمال غير شرعية.

 

العقوبة

تنص المادة رقم 188 من قانون العقوبات، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارًا أو بيانات أو شائعات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، أو إثارة الفزع بين الناس، أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم