لمواجهة نقص المياه بفيصل والهرم..

بدء تنفيذ محطة مياه بالجيزة بطاقة 200 ألف متر مكعب

صورة
صورة

كشف المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الجيزة، أنه تم بدء تنفيذ محطة مياه الجيزة بطاقة انتاجية تصل لـ200 ألف متر مكعب في اليوم.

 

وأضاف المهندس حنفى محمد، في بيان له اليوم، أنه من المقرر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من المحطة منتصف سبتمبر المقبل بطاقة 50 ألف متر مكعب، ومن المقرر أن تساهم فى القضاء على نحو 80% من مشكلة نقص المياه بشارعى فيصل والهرم، والمناطق الساخنة المحيطة بهما.

 

وأوضح رئيس شركة مياه الجيزة، أن التكلفة التقديرية لمحطة مياه الجيزة تصل ل200 مليون جنيه، مؤكدا أنه محافظة الجيزة فى حاجة لـ260 ألف متر مكعب مياه فى اليوم لسد العجز، وتسعى الشركة من خلال البحث عن مصادر بديلة لسد العجز، موضحا أنه تم إنشاء خطوط وشبكات جديدة للتخديم على محطة الجيزة.

 

وأشار إلى أن سبب عدم تشغيل محطتى جزيرة الدهب وأوسيم التى كان مقرر افتتاحهما خلال الصيف الجاري، يرجع لنقص التمويل.

 

من ناحية أخرى، قال المهندس حنفي محمد، إن النمو السكانى العشوائى المستمر، الذي يتم عن طريق البناء المخالف، السبب الرئيسى فى مشكلات مياه الشرب فى مناطق وسط الجيزة، لافتا إلى أنه تم حال الإشكالية العام قبل الماضى عن طريق توفير 150 ألف م3 يومياً من محطة مياه 6 أكتوبر التي تم تشغيلها منذ عامين تقريباً، ولكن تجددت المشكلة هذه الأيام، مع استمرار النمو السكاني العشوائي بنفس المناطق، وهو ما سيؤدي إلى حدوث شكاوى من عدم انتظام خدمة مياه الشرب في مناطق: الهرم وفيصل، الطوابق، الكوم الأخضر، كعابيش، وأطراف المريوطية.

 

وأوضح المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أن البناء المخالف والنمو العشوائى للسكان بالمناطق المحددة بوسط الجيزة، يؤدى إلى عدم الاتزان المائى فى الشبكة، ونقص المياه، وزيادة نسبة الفاقد، التى وصلت إلى 32 %، نظراً للوصلات الخلسة التى يقوم بها السكان، مشيراً إلى أن إجمالى طاقة المياه المنتجة فى المحافظة 3.5 مليون م3 يومياً، الفاقد منها تقريباً نحو مليون م3، ولا تحصل الدولة على أي مقابل مادي لهذه المياه التى يستهلكها المواطنون سكان المباني المخالفة عن طريق الوصلات الخلسة.

 

وأكد أنه يتم التعامل مع هذه المشكلة بحلول مؤقتة، مشددا على ضرورة التصدى لظاهرة البناء المخالف، والنمو السكاني العشوائى بالمحافظة، والتي تتسبب في مشكلات كثيرة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم